أخبار عاجلة

تحديد موعد جديد لاجتماع السوداني مع القوى السياسية في كركوك لحسم حكومتها المحلية

أعلن عضو مجلس كركوك أحمد رمزي، الخميس، تحديد الأسبوع المقبل موعداً لاجتماع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع القوى السياسية التي تمثل المحافظة.

وقال رمزي إن “الكتل السياسية بحاجة لتحديد سقف زمني لحل هذه المشكلات”، مشيراً إلى أنه “كلما طال وقت المشكلات يحصل تدخل من جهات سياسية أكثر، ومن ثم تعقيد المشكلة”.

وأضاف أنَّ “مجلس المحافظة يجب أن يعقد الجلسة الأولى دون اختيار محافظ أو رئيس مجلس محافظة أو نائبه، ويجعلها مفتوحة كما حصل في مجلس محافظة ديالى، لفسح المجال للكتل السياسية للتفاوض على تلك المناصب لمدة شهر”.

وأوضح احمد رمزي عضو مجلس كركوك : أنَّ “الكتل الرئيسة يجب أن تترك الاعتماد على ما حصلت عليه من مقاعد ولغة الأرقام، كون المحافظة شهدت ثلاثة تغييرات ديموغرافية (الأول قبل 2003 والثاني ما بعد هذا التاريخ والثالث بعد عام 2017)، بدليل قرار المحكمة الاتحادية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بضرورة تدقيق سجلات الناخبين في المحافظة خلال الانتخابات البرلمانية”.

وأكد عضو مجلس المحافظة، أنَّ “المقترح التركماني بتدوير منصب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بين المكونات الرئيسة لا يزال قائماً”، مبينا “وجود مشكلات ظاهرية وبالخفاء مؤجلة منها الخلاف العربي- العربي في حال إعادة انتخاب المحافظ الحالي، فضلاً عن خلاف كردي- كردي بين الحزبين الرئيسين بشأن اختيار شخص كردي مستقل لهذا المنصب أو أن يكون من حزب الاتحاد الوطني”.

عن duaa

شاهد أيضاً

قيادي في تحالف الفتح : اتفاقية الاطار الاستراتيجي تشكل ضغطا على الجانب العراقي يصعب التخلص منها

عبر القيادي في تحالف الفتح علي الفتلاوي ، السبت ، عن صعوبة التخلص من الضغوط …