أخبار عاجلة

ترامب لقادة اوروبا : ساشجع روسيا على مهاجمتكم اذا لم تشاركوا في تغطية ميزانية الناتو

اثار الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري الحالي، دونالد ترامب، الغضب والمخاوف في أوروبا، بعد تصريح عن أنه حال عودته للبيت الأبيض “لن يدافع عن الدول التي لا تخصص حصة كافية من ميزانيتها إلى الشق الدفاعي في حلف الناتو “، واضاف في تصريح اثار الدهشة لدى المراقبين بانه ل إنه سوف “يشجع روسيا” على مهاجمة تلك الدول.
جاء ذلك خلال تجمع انتخابي بولاية ساوث كارولينا، جيث دافع عن قوله لأحد أعضاء حلف الناتو حينما كان رئيسا للولايات المتحدة، إنه “سيشجع” روسيا على أن تفعل ما تريد فيما يتعلق بأعضاء الحلف “الجانحين”.
وقال ترامب : “لم تدفع؟ فأنت جانح؟.. و لن أحميك. واضاف قائلا لتبرير هذا الكلاك : اود أن أشجعهم على فعل ما يريدون. عليك أن تسدد. عليك أن تسدد فواتيرك”.
المقطع الذي لم يتجاوز 25 ثانية من خطاب ترامب ، أثار بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، جدلا كبيرا حول العالم، وعكف دبلوماسيون على تحليله باعتباره “الأكثر إثارة للجدل بشأن الناتو” من رئيس أميركي سابق، طالما وجه انتقادات للحلف خلال ولايته.
وتشير استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة، إلى أن ترامب يتصدر بفارق كبير عن منافسته الوحيدة، السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، سباق الحصول على تذكرة الترشح عن الحزب الجمهوري.
من جانبه، قال كبير مستشاري ترامب، جيسون ميلر، إن الرئيس السابق “دفع الحلفاء في الناتو إلى زيادة إنفاقهم الدفاعي من خلال مطالبته لهم بذلك، لكن (الرئيس الأميركي) جو بايدن سمح لهم مجددا باستغلال أموال دافعي الضرائب الأميركيين”.
وأضاف: “حينما لا تدفع نفقاتك الدفاعية، لا يمكنك أن تتفاجأ بمواجهة المزيد من الحروب”.
ونقلت “واشنطن بوست” في تقريرها، أن بعض الساسة الأوروبيين اعتبروا أن ما جاء على لسان ترامب يمثل “تهديدا أمنيا” للقارة الاوروبية .
وحذر الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في بيان، الأحد، من أن “أي إشارة إلى أن الحلفاء لن يدافعوا عن بعضهم البعض يقوض أمننا برمته، بما في ذلك أمن الولايات المتحدة، ويعرض الجنود الأميركيين والأوروبيين لخطر متزايد”.
فيما قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الإثنين، إن الحلف لا يمكن أن يكون تحالفا عسكريا “انتقائيا” يسير وفق أهواء الرئيس الأميركي، وفق رويترز.
وردا على طلب للتعقيب على تعليقات ترامب، قال بوريل: “لا يمكن لحلف شمال الأطلسي أن يكون تحالفا عسكريا انتقائيا.. يعتمد على روح الدعابة التي يتمتع بها رئيس الولايات المتحدة”.
كما كتب أحد كبار المشرعين الألمان والذي عمل مساعدا للمستشارة السابقة أنغيلا ميركل، نوربرت روتغن، عبر حسابه على فيسبوك، إن أوروبا “بحاجة إلى الاستعداد لتكون قادرة على الوقوف بمفردها”.
وأضاف بحسب ما نقلت الصحيفة الأميركية: “يجب على الجميع مشاهدة هذا المقطع لترامب، وأن يدركوا أن أوروبا ربما لن يكون أمامها خيار سوى الدفاع عن نفسها. علينا أن نتعامل مع هذا الوضع لأنه أي شيء آخر سيكون بمثابة استسلام وتخلي عن الذات”.
وبحسب وكالة أسوشيتد برس، فإن تصريحات ترامب أثارت قلقا عميقا في بولندا، التي كانت لقرون تحت السيطرة الروسية، وفي ظل المخاوف بشأن الحرب الدائرة قرب حدودها مع أوكرانيا.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

العمليات المشتركة: الإطاحة بأهم المفارز الإرهابية بينهم قيادي خطر شرقي صلاح الدين

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، الإطاحة بأهم المفارز الإرهابية بينهم قيادي خطر ويدمر أوكارهم ضمن قاطع …