أخبار عاجلة

السوداني: الحكومة تسعى لاستثمار الموارد الطبيعية في مناطق العراق كافة

اختتم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاربعاء، زيارته إلى قضاء بيجي، مؤكدا التوجه نحو استثمار الموارد الطبيعية في مناطق العراق كافة.

وذكر مكتب السوداني ، ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اختتم الزيارة التي أجراها إلى قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين، حيث اطلع على عدد من المشاريع المهمة، وافتتح خلالها وحدة الأزمرة في مصفى بيجي”.

وأعلن السوداني، “استعادة كميات كبيرة من المعدّات والأجهزة والأجزاء التي سُرقت من مصفى الشمال في بيجي، أثناء تواجد عصابات داعش الإرهابية، حيث تم جلبها من مناطق في إقليم كردستان العراق عبر تعاون جهات عدّة، رسمية وغير رسمية”.

وأشار رئيس الوزراء، خلال “زيارته مشروع جسر الفتحة، ومشروع مجاري الصرف الصحي للقضاء، إلى سرعة إنهاء العمل وإزالة العقبات التي تعيق إتمامهما، كما تحدث عن زيارته إلى موقع مشروع محطة بيجي الحرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية، ومتابعته سير تنفيذ أعمال التأهيل وإعادة الإعمار فيها، وجهود تأهيل محطتي بيجي الغازيتين الأولى والثانية، وكذلك لقاؤه بجمع من وجهاء وشيوخ العشائر في قضاء بيجي، ومسؤولي الدوائر الخدمية والأمنية فيها”.

واوضح ان “قضاء بيجي تعرض إلى التخريب والدمار أثناء تواجد عصابات داعش الإرهابية وخلال عمليات التحرير، ما أثر على الجوانب الخدمية في هذا القضاء ونواحيه”، مبينا انه “تم زيارة مصفى الشمال بعد استعادة الأجزاء المسروقة، من أجهزة ومعدات وأجزاء مهمة ومكلفة للدولة، وتصليحها يحتاج وقتاً وجهداً، وبتعاون وبمبادرة وطنية من قبل أحد المواطنين، بادر إلى تسليم هذه المواد، وكانت موجودة في إقليم كردستان”.

وتابع، انه “بالتعاون مع أطراف عدة رسمية وغير رسمية، تمكنّا من استعادة المعدات المسروقة، عبر شاحنات محملة بالمعدات والأجهزة التي تشكل كُلفاً مالية كبيرة تقدر بملايين الدولارات”، بالاضافة الى انه “تم اعادة تشغيل مصفى الشمال ستكون بأيادٍ عراقية، من خلال الكفاءات الوطنية التي تمتلك الخبرة في التنفيذ”.

واوضح، انه “سبق وأن أعادت الملاكات الوطنية تشغيل مصفى صلاح الدين رقم واحد سعة 70 ألف برميل يومياً، ومصفى صلاح الدين 2 سعة 72 ألف برميل”، لافتا ان “الكفاءات في شركات الوزارة والشركات الساندة، لها القدرة والإمكانية في إعادة تأهيل مشروع مصفى بيجي النفطي والاقتصادي المهم للعراق عامة”.

واشار الى انه “تم اتخاذ قرار بالمباشرة بأعمال تأهيل المصفى بعد وصول المواد المسروقة، التي تمثل نسبة تتجاوز 60% من المتطلبات التي تحتاجها الشركة المكلّفة بإعادة التأهيل”.

ووجّهنا وزارة النفط بعقد “اجتماع عاجل بحضور كل الأطراف المعنية، كما وافقنا على منح الصلاحيات الإدارية لمدير عام الشركة؛ ليتمكن من الإسراع في التنفيذ”.

واضاف رئيس الوزراء: “انتقلنا إلى المحطة الغازية الثانية، التي في حال إكمال تأهيلها ستوفر 1014 ميغاواط، والتي دُمّرت خلال الحرب على داعش، وستجري وزارة الكهرباء نقاشاً مع شركة سيمنز، سيُحسم خلال أسبوعين للمباشرة بتوقيع العقد والبدء بالتنفيذ”.

وبين ان “وزارة الكهرباء ستجري نقاشات مع الشركات القطرية لغرض توقيع عقد استثماري؛ لتأهيل محطة بيجي الحرارية، التي من شأنها أن توفر بحدود 1320 ميغاواط مرحلة أولى، ويصل إلى 2200 ميغاواط مرحلة ثانية”.

واكد ان “هناك توجه للحكومة نحو المضي بمشاريع على المدى المتوسط، لإضافة طاقات جديدة وتغطية حاجات المنظومة ونسبة النمو المتزايد، كما وادرجت وزارة الصحة إنشاء مستشفى سعة 100 سرير في قضاء بيجي، ضمن مشروع يضم 15 مستشفى، على مستوى الأقضية في عموم المحافظات، حيث سيكون هناك تصميم موحد لهذه المستشفيات، ومن ثم إكمال متطلبات الإدراج والإعلان عن بدء العمل بها”.

واوضح السوداني، ان “مشروع أسمدة اليوريا من المشاريع المهمة، وهو في طور الاتفاق بين وزارة الصناعة وإحدى الشركات المستثمرة، بعد المؤتمر الأخير للوزارة الذي جرى خلاله عرض الفرص الاستثمارية”، فضلا عن ان “هناك مشروع الزيوت الذي من المؤمل أن يخضع للاستثمار”.

واكد ان “الحكومة تتجه نحو الاعتماد على الموارد الطبيعية الهائلة التي ستلبي احتياجات السوق المحلية، وتفتح المجال للقطاع الخاص وتجد الحلول للكثير من المشاكل، بينها البطالة من خلال توفير فرص العمل”.

وختم رئيس الوزراء بالقول: “عقدنا اجتماعاً بحضور المسؤولين وشيوخ العشائر والوجهاء والناشطين، تناولنا فيه كل المقترحات وبيّنا اهتمام الحكومة بهذا القضاء الذي يتميز بخصوصيته”.

عن duaa

شاهد أيضاً

عملية امنية واسعة لتعقب الدواعش في حضر الموصل

انطلقت الاجهزة الامنية، اليوم الاحد، بعملية امنية في محافظة نينوى. وقال مصدر صحفي: ان “قيادة …