أخبار عاجلة

إيران وروسيا تؤكدان مواجهة العقوبات الأحادية والتعاون الثنائي بين البلدين

وزير الخارجية الإيراني يشدد على ضرورة إزالة العقبات والمشكلات التي تعترض سبيل التعاون الروسي- الإيراني، ووزير الخارجية الروسي يؤكد استعداد بلاده لمزيد من المشاورات بشأن اقتراح إيران للتعاون ضد العقوبات الأحادية.

أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أهمية مواصلة المشاورات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام، وإزالة العقبات والمشكلات التي تعترض سبيل التعاون.

وقال أمير عبد اللهيان إن بلاده تقوم بتوفير الأرضية لعقد الاجتماع السابع عشر للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، معرباً عن ارتياحه لنتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إلى طهران والاتفاقات التي تم التوصل إليها، وأكد استعداد بلاده لتنفيذ هذه الاتفاقات في أسرع وقت ممكن.

وعقد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، لقاءً ناقشا فيه آخر التطورات بشأن الاتفاق النووي، ومفاوضات رفع العقوبات، واستكمال الممر بين الشمال والجنوب والتعاون الاقتصادي. وفي اللقاء الذي جرى الجمعة في جنوب أفريقيا على هامش اجتماع “بريكس”، تمت مناقشة مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

من جهته، أكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف استعداد بلاده لمواصلة المحادثات بين كبار الخبراء في البلدين من أجل مراجعة وثيقة التعاون الشامل طويلة الأمد بين البلدين والانتهاء منها. وفي هذا السياق، تمّ الاتفاق على أن تلتقي الفرق القانونية في البلدين وتناقش بعضها البعض في المستقبل القريب.

وإذ أعرب لافروف عن ارتياحه لحضور وزير الخارجية الإيراني في اجتماع “بريكس بلس”، أمل أن يتم عبر توضيح آليات عضوية “البريكس”، توفير الأرضية لعضوية إيران والدول الأخرى الصديقة لـ”بريكس” وتعزيز التعاون في هذا الإطار بطريقة عملية.

وأكّد استعداد بلاده لمزيد من المشاورات بشأن اقتراح إيران للتعاون بين الدول ضد العقوبات الأحادية.

عن duaa

شاهد أيضاً

الحوثي: نسعى لتوسيع عملياتنا في المحيط الهندي.. والحل وقف الحرب على غزة

أكد قائد حركة أنصار الله اليمنية، عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، أنّ جبهة اليمن المساندة …