أخبار عاجلة

“فايننشال تايمز” : روبرت مالي يلتقي المندوب الإيراني في الأمم المتحدة

صحيفة “فايننشال تايمز” تنقل عن دبلوماسيين ومحللين قولهم إن المبعوث الأميركي بشأن إيران، روبرت مالي، التقى المندوب الإيراني في الأمم المتحدة، سعيد إيرواني.

نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” عن دبلوماسيين أن المبعوث الأميركي بشأن إيران، روبرت مالي، التقى المندوب الإيراني في الأمم المتحدة، سعيد إيرواني.

وذكرت الصحيفة أنه وفق دبلوماسيين ومحللين فقد “التقى مالي عدة مرات مع إيرواني، الذي كان مسؤولاً كبيراً في المجلس الأعلى للأمن القومي قبل إرساله إلى نيويورك في أيلول/ سبتمبر”.

وبحسب الصحيفة، “يعتقد أن هذه المحادثات هي أول اتصال مباشر بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين منذ أن أثار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الأزمة عام 2018 بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع الدول الغربية، والمعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول مقرّب من الإدارة الأميركية قوله إن “المحادثات ركّزت في المقام الأول على إمكانية تبادل الأسرى مع إيران”، ورأت أنه “يمكن أن يؤدي تبادل ناجح للأسرى في الولايات المتحدة إلى تحسين البيئة لأي محادثات نووية”.

وقبل أيام، قام كبير مستشاري الرئيس الأميركي في الشرق الأوسط بزيارة شبه سرّية إلى سلطنة عمان لإجراء محادثات حول التواصل الدبلوماسي المحتمل مع إيران.

وفي أيار/مايو الماضي، وفي الذكرى الخامسة لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، حمّلت طهران واشنطن مسؤولية التأخر في إحياء الاتفاق النووي.

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن “الولايات المتحدة لا تزال تريد التوصّل إلى حلّ دبلوماسي بخصوص برنامج إيران النووي”، مدَّعياً أن بلاده “ستتخذ الإجراءات الضرورية كافةً من أجل الحيلولة دون امتلاك إيران سلاحاً نووياً”.

عن duaa

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون ” العمل التخريبي ” في إيران : ” انه مسخرة “!!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …