أخبار عاجلة

إستونيا تستبعد انضمام كييف إلى “الناتو” قبيل انتهاء الحرب

رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس تستبعد انضمام أوكرانيا إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو” في ظل الصراع المستمر، وتؤكد ضرورة تزويد أوكرانيا بمزيد من الذخائر بعيدة المدى.

استبعدت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، اليوم الأربعاء، انضمام أوكرانيا إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو” في ظل الصراع المستمر، لكنها أشارت إلى أنه لا يمكن تجاهل طلب كييف.

وقالت كالاس في مقابلة مع صحيفة “فاينانشيال تايمز”: “لا يمكن لأوكرانيا الانضمام إلى الناتو، الحرب مستمرة. لكن لا يمكننا تجاهل طلب كييف”، مشيرةً إلى أنه من الضروري تزويد أوكرانيا بمزيد من الذخائر بعيدة المدى.

في سياق متصل، أشار مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إلى أن مثل هذا الإجراء، ليس في الوقت المناسب.

هذا وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في وقت سابق، أنّ أوكرانيا لن تصبح عضواً في الناتو حتى نهاية الصراع؛ لكنها ترغب دعم الشركاء في شكل دعوة للحلف بالفعل، اليوم.

وتعليقاً على تصريح زيلينسكي، أقر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، بموقف التكتل الثابت بشأن حق كل دولة في تحديد مسارها، وسياسة “الأبواب المفتوحة”؛ لكنه شدد على أنّ الحلف سيركز جهوده على مساعدة كييف.

ووفقاً لوزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، فإنّ كييف لن ترضى بأي قرار آخر لقمة “الناتو”، المقرر عقدها في 11 – 12 تموز/يوليو في فيلنيوس، باستثناء دعوة إلى الحلف.

عن duaa

شاهد أيضاً

الحوثي: نسعى لتوسيع عملياتنا في المحيط الهندي.. والحل وقف الحرب على غزة

أكد قائد حركة أنصار الله اليمنية، عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، أنّ جبهة اليمن المساندة …