أخبار عاجلة

الرئيس الايراني يرفع صورة القائد الشهيد سليماني في الامم المتحدة مطالبا بمحاكمة الرئيس الامريكي السابق ترامب لاصداره الاوامر باغتياله

رفع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من نيويورك اليوم الأربعاء اثناء القاء كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة صورة القائد الشهيد سليماني مؤكدا ان الجمهورية الإسلامية تريد تقديم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب للعدالة لاغتياله قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني في مطار بغداد في يناير/كانون الثاني 2020.
وأضاف رئيسي أن ترامب وقع ما وصفها بوثيقة الجريمة الهمجية وغير المشروعة سليماني .
وقال الرئيس الإيراني ان الجمهورية الإسلامية لا تسعى لحيازة الأسلحة النووية، واتهم الولايات المتحدة بتدمير الاتفاق النووي لعام 2015، مجددا التذكير بان طهران جادة في المفاوضات الرامية للعودة للاتفاق.
وقال رئيسي أن إيران وقعت الاتفاق النووي بحسن نية وأوفت بجميع التزاماتها دون استثناءات ولكن الولايات المتحدة داست عليه، وفق تعبيره. مضيفا نحن جادون في المفاوضات النووية وأثبتنا أن هناك إرادة كبيرة وجادة لحل كل القضايا إذا تم احترام حقوقنا”.
وفيما يتعلق بالضمانات التي تطالب بها بلاده من أجل العودة المتبادلة لاتفاق عام 2015، أوضح رئيسي أن ذلك يستند إلى تجربتها مع الولايات المتحدة بعد انسحابها من الاتفاق النووي عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.
واعتبر أن على أطراف الاتفاق النووي الوفاء بالتزاماتها وتقديم ضمانات.
كما قال إن إيران أصبحت دولة قوية بالرغم من العقوبات المفروضة عليها، مشيرا إلى أنها تمكنت من خلال معرفتها وقدراتها من تصنيع الأنظمة الأكثر حداثة للدفاع عن شعبها.
وتحدث عن الوضع في المنطقة، قائلا إن الأمن الإقليمي يجب أن ينبع من الداخل لا أن يفرض من الخارج.

وأضاف أن من وصفهم المحتلين سينصرفون إذا كان مصير دول المنطقة بأيديها، وأن الجيران سيبقون لبعضهم، مشددا على أن الخلافات لا تحل بالحروب بل بالحوار.

وتابع الرئيس الإيراني أنه لا يمكن إسرائيل أن تكون شريكا في الأمن والاستقرار.
وانتقد رئيسي السياسات الأميركية، خاصة فيما يتعلق بالعقوبات، واتهم الولايات المتحدة بأنها سعت لتحقيق مصالحها على حساب مصالح الكثيرين، وأنها لا تزال مستمرة في المراوغة.
وقال إن “الهيمنة مؤلمة في جميع أنحاء العالم وتمثل تهديدا خطيرا”، مضيفا أن النظام العالمي القائم لم يعد يحظى بالدعم وأن ثمة نظاما جديد بدأ بالتشكل.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

الاطار التنسيقي مستعد لقبول ما يريدة التيار الصدري لاجل فك حالة الاختناق السياسي

اكد النائب عن الاطار التنسيقي محمد البلداوي , السبت , ان الاطار قبل بكل العروض …