أخبار عاجلة

باقري كني: العد العكسي للتوصل إلى اتفاق نهائي بشان الاتفاق النووي قد بدأ

اشار مساعد وزير الخارجية، كبير المفاوضين الايرانيين علي باقري كني الى اقرار معظم الدول المشاركة في مفاوضات فيينا بالتقدم المحرز في عملية المفاوضات ٫ موضحا ” يمكن ان ندعي بحذر انه رغم التعقيدات و المسار المتعرج الذي ينتظرنا فان العد العكسي للتوصل الى الاتفاق النهائي قد بدأ.
واكد باقري كني في تصريح للصحفيين في ختام عدة اجتماعات مع ممثلي مجموعة “4+1” ، أن المحادثات تمضي قدما وتحقق تقدما.وبين في أحدث تقييم له للمفاوضات الخاصة برفع الحظر إن نقاط الخلاف التي تعرف بالأقواس المفتوحة آيلة الى الانحسار.
وكان كبير المفاوضين الروس المشاركين في المفاوضات ميخائيل اوليانوف قد وصف أجواء المفاوضات بأنها إيجابية وجادة.وكتب اوليانوف على تويتر أن المفاوضات تمضي قدما الى الامام، واضاف ان الأطراف المفاوضة الأخرى لديها تقييم مماثل لعملية المفاوضات.
وكانت مجموعة عمل الخبراء لرفع العقوبات الجائرة، قد عقدت السبت، اجتماعا بحضور خبراء إيران ومجموعة 4+1 في فندق كوبورغ بفيينا.
وتستمر المفاوضات على مستوى رؤساء الوفود بشكل ثنائي ومتعدد الأطراف.وعقدت خلال اليومين الماضيين محادثات مكثفة على مستويات وصيغ مختلفة.
و قال مستشار الوفد التفاوضي الايراني في فيينا محمد مرندي إنه من الصواب القول اليوم إن الأوروبيين والأميركيين أصبحوا واقعيين بنحو متزايد. و أضاف مرندي أنه “من السابق لأوانه القول إذا ما كنا سنعقد صفقة أو لا ..؟ وأن الأمر متروك لهم، وإذا كانوا يرغبون في الحصول على اتفاق في غضون أسابيع قليلة فسنحصل عليه، لأن ذلك مرتبط باستعدادهم للتنفيذ الكامل للاتفاق وقبول إجراءات التحقق وبتقديم التزامات بعدم انتهاك الاتفاق من جديد”.
هذا ودخلت المرحلة الثامنة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة (4+1) يومها التاسع في فيينا، وسط أنباء عن قرب توصل الوفود المشاركة إلى اتفاق نهائي.

عن duaa

شاهد أيضاً

غزة : القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين

وثق أحد سكان غزة جانبا من المساعدات الإنسانية منتهية الصلاحية التي تلقيها القوات الأمريكية من …