أخبار عاجلة

قاليباف : الغاء الحظر شرط اساس لإبرام أي اتفاق مع ايران.

قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني “محمد باقر قاليباف” : انه وفقا لقانون الاجراء الاستراتيجي، فإن ايران تريد الحصول على تطمينات بان امريكا تخلّت عن سياسة الضغوط القصوى وان اي اتفاق ينبغي ان يؤدي الى الغاء الحظر وانتفاعها من مصالح الاتفاق النووي.جاء ذلك خلال مباحثات قاليباف، الاثنين، مع رئيس المجلس الوطني السويسري “انداراس ايبي” في مقر مجلس الشورى الاسلامي بطهران.

واعتبر قاليباف، ان الاتفاق النووي وثيقة دولية موقعة بين ايران وسائر الدول، وقد حازت على مصادقة مجلس الامن والامم المتحدة؛ لكن الامريكيين في عهد ترامب عمدوا الى الانسحاب من هذا الاتفاق وما اثار الاستغراب هنا ان العالم لم يتخذ موقفا مناسبا قبال سلوك واشنطن.

وتابع : كما شهدنا بان ادارة الديمقراطيين في واشنطن، انتهجت ذات السياسة التي كان عليها ترامب لكن بلغة مختلفة؛ دون ان تصدر اي خطوة عملية عن هؤلاء.

قاليباف صرح خلال هذا اللقاء، ان امريكا التي بدات الانسحاب من الاتفاق النووي، مطالبة باتخاذ الخطوة الاولى فيما يخص الالتزام بالتعهدات ليقابل بالتزام الطرف الاخر.ومضى يقول : لا يمكن القبول بان يتوقع هؤلاء من إيران ان تلتزم بتعهداتها النووية، دون ان ينطبق ذلك عليهم.

وفي جانب اخر من  تصريحاته تطرق رئيس البرلمان الى تحركات الكيان الصهيوني المناوئة لمصالح الجمهورية الاسلامية الايرانية في المنطقة؛ مبينا ان نشاطات الكيان المحتل تجري بضوء اخضر وتعاون الامريكيين.واردف : ان هكذا سلوك من شانه ان يؤثر سلبا على مسار الاتفاق النووي.  كما اشار الى الوضع الراهن في افغانستان؛ قائلا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تحتضن على مدى عقود الملايين من ابناء الشعب الافغاني على اراضيها وتقدم اليهم الخدمات الامنية والغذائية والصحية والعلاجية، وذلك بالرغم من كافة الضغوط الاقتصادية والحظر غير القانوني الامريكي المفروض عليها.

وحذر قاليباف، من ان تجاهل القضية الافغانية سيؤدي في المستقبل القريب الى كارثة انسانية تصل تداعياتها الى اعماق اوروبا وامريكا الشمالية قطعا. كما اشار الى فرض التعاون المتاحة بين ايران وسويسرا مصرحا ان رفاه الشعب وازدهار العلاقات الاقتصادية الثنائية تحظى باهمية بالغة لدينا.

 

عن duaa

شاهد أيضاً

قائد الثورة الاسلامية مستقبلا هنية : إيران لن تتردد في دعم القضية الفلسطينية وأهالي غزة المظلومين والمقاومين

استقبل قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي ، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة …