أخبار عاجلة

اعتراف أوروبي بفشل كبح عمليات المقاومة اليمنية في البحر

إعترف الاتحاد الأوروبي بالفشل في الحد من العمليات البحرية اليمنية المساندة للشعب الفلسطيني، على السفن المرتبطة بالعدو الصهيوني ومتحالفيه الأمريكي والبريطاني في المحيط الهندي.

ونشر الموقع الرسمي لعملية “اتالانتا” البحرية التي تتبع الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع، مذكرة نصحت “السفن التي تبحر قبالة المحيط الهندي بالحفاظ على حالة يقظة شديدة” في ضوء ما وصفته بـ”التصعيد الأخير” للهجمات اليمنية باستخدام الطائرات بدون طيار في المحيط الهندي.

وأرفق الاتحاد الأوروبي المذكرة بخريطة وضح فيها اتساع نطاق العمليات البحرية اليمنية إلى المحيط الهندي، على رقعة واسعة تشمل جزيرة سقطرى ومحيطها البحري والمنطقة البحرية المقابلة لكامل السواحل الصومالية، وصـولا إلى شمال جزيرة مدغشقر.

واستندت مذكرة الأوروبي إلى العملية النوعية التي أعلنت قوات المقاومة اليمنية عن تنفيذها نهاية شهر إبريل الماضي، والتي استهدفت السفينة الإسرائيلية “إم إس سي أوريون” في المحيط الهندي.

مذكرة الاتحاد الأوروبي قالت أَيْـضاً إنه “من المهم أن تلتزم السفن العاملة في غرب المحيط الهندي وخليج عدن وخَاصَّة تلك الموجودة ضمن مسافة 700 ميل بحري من الساحل الصومالي بالتوصيات، والإبلاغ عن أي حوادث عن الفور”.

وتمثل هذه المذكرة اعترافا واضحا بأن المحيط الهندي أصبح مسرحا رئيسا للعمليات اليمنية المساندة لغزة، وأن السفن التي يعتمد العدو الصهيوني على مرورها في تلك المنطقة تصبح مع مرور الوقت معرضة للخطر بشكل أكبر؛ وهو ما يعني أن شركات الشحن قد تتجه قريبا إلى وقف عمليات الشحن إلى موانئ العدو عبر طريق رأس الرجاء الصالح كما فعلت في طريق البحر الأحمر؛ الأمر الذي ستكون له تداعيات إضافية كبيرة على اقتصاد العدو.

وتأتي المذكرة الأوروبية الجديدة على وقع اعتراف رسمي بالعجز جاء مؤخّرا على لسان قائد عملية “أسبيدس” التابعة للاتحاد الأوروبي والتي انطلقت في فبراير الماضي لمساندة العدوان الأمريكي في محاولة الحد من العمليات اليمنية وحماية الملاحة الصهيونية، حَيثُ قال القائد الأوروبي: إن العملية لم تعد تملك ما يكفي من السفن الحربية للاستمرار في مواجهة الهجمات اليمنية بعد انسحاب عدة فرقاطات أوروبية تباعا.

عن duaa

شاهد أيضاً

غزة…استشهاد 15 ألف طفل بالقطاع والمقاومة تكبد الاحتلال خسائر في جنين

في اليوم الـ229 من العدوان على قطاع غزة، وعلى وقع قصف إسرائيلي متواصل على أنحاء …