أخبار عاجلة

“فيتو” روسي ضد مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية

استخدمت روسيا، مساء اليوم الخميس، حق النقض (الفيتو)، من أجل منع التجديد السنوي للجنة خبراء، تراقب تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة المفروضة منذ 15 عاماً على كوريا الشمالية، بسبب برنامجها النووي.

وخلال جلسة في مجلس الأمن الدولي، قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، إنّ عدم قبوله القرار الذي حظي بـ13 صوتاً، يعود إلى عدم التعاون مع مقترحاته عند وضع صيغة القرار.
كما أشار إلى أنّ الظروف المستجدة من حشود غربية في المنطقة “باتت تهدّد مصالح روسيا وأمنها القومي”، لافتاً إلى أنّ نظام العقوبات الذي فُرض من أجل هدف سامٍ، هو منع انتشار السلاح النووي، بات “غير واقعي تماماً”.
ووفقاً له، فإنّ الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها الغربيين “يمارسون عملية خنق” بحق بيونغ يانغ، مشيراً إلى أنّها “تشمل قيوداً فظّة ودعاية سياسية مغرضة”.
في المقابل، تعهّدت الولايات المتحدة بمواصلة فرض العقوبات على كوريا الشمالية مع حلفائها، على الرغم من إبطال روسيا لها في مجلس الأمن.
وكانت وزارة دفاع كوريا الشمالية قد حذّرت، مطلع الشهر الحالي، سيؤول وواشنطن من دفع “ثمنٍ باهظ” للمناورات العسكرية المشتركة والواسعة النطاق التي يقومون بها، وحضّت الحليفتين على وقف هذه المناورات “المسعورة”.
وبدأت واشنطن وسيؤول مناوراتهما العسكرية السنوية للربيع بمضاعفة القوات المشاركة مقارنةً بعام 2023، وذلك “لتعزيز قدراتهما على الردّ بوجه التهديدات النووية المتصاعدة باستمرار من بيونغ يانغ”، وفق ما أعلنتا.

عن duaa

شاهد أيضاً

“الوعد الصادق” يغيّر قواعد الاشتباك.. عندما أخطأت الولايات المتحدة و”إسرائيل” تقدير حجم رد إيران

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أنّ مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أقرّوا بأنهم أخطأوا بشدة في تقدير …