أخبار عاجلة

إيران تنفي المزاعم الغربية بشأن بيعها صواريخ باليستية لروسيا

نفت ممثلية إيران في الأمم المتحدة ادعاءات بعض وسائل الإعلام الغربية بشأن بيع ايران صواريخ باليستية لروسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا، لافتا الى ان ايران تعتبر نفسها ملتزمة بالامتناع عن تأجيج الحرب بين روسيا وأوكرانيا.
وأعلنت ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة انه على الرغم من عدم وجود قيود قانونية على بيع الصواريخ الباليستية، إلا أن إيران ملتزمة أخلاقيا بالامتناع عن صفقات الأسلحة خلال الصراع الروسي -الأوكراني لتجنب تأجيج الحرب،وذلك انطلاقا من التزام إيران بالقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة .
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ادّعت وكالة “رويترز” في تقرير لها أن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ أرض-أرض الباليستية، في خطوة تعزز التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين للعقوبات الأميركية.
ويأتي هذا الادعاء على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تؤكد بعد قيام ايران بنقل صواريخ باليستية الى روسيا.
و قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض “جون كيربي” يوم الخميس في إفادة صحفية عبر الإنترنت:” انه وردا على دعم إيران المستمر للحرب الروسية، سنفرض عقوبات إضافية على إيران في الأيام المقبلة، ونحن على استعداد للذهاب إلى أبعد من ذلك إذا باعت إيران صواريخ باليستية لروسيا.”
وأضاف كيربي :” إيران لا تساعد روسيا بلا مبرر، وفي مقابل المساعدة الإيرانية، عرضت روسيا تعاونا دفاعيا غير مسبوق على طهران. ولذلك، في المجمل، تبحث إيران عن معدات عسكرية بمليارات الدولارات من روسيا”.
وذكرت تقارير بهذا الشأن ان حرس الثورة الإسلامية الإيراني قام عند زيارة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو لإيران في ايلول/سبتمبر 2023، بعرض صواريخه الباليستية قصيرة المدى، بما في ذلك أبابيل، وأنظمة صاروخية أخرى، وهذا هو أول عرض ايراني علني للصاروخ الباليستي الإيراني لمسؤول روسي كبير منذ عام 2022.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أيضا بأن امريكا تقدر ان روسيا تتطلع إلى شراء صواريخ من إيران.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

خلال أسبوع.. ضحايا ودمار هائل في جريمة للاحتلال شمال النصيرات بغزة

أشار المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة الى ان الاحتلال “الإسرائيلي” ارتكب جريمة ضد الإنسانية …