أخبار عاجلة

مجالس المحافظات.. سياسيون ورجال دين يشاركون في الانتخابات دعماً لبناء الدولة وحمايتها

انطلقت صباح الاثنين، عملية التصويت العام في انتخابات مجالس المحافظات، بكافة مدن العراق، عدا محافظات اقليم كردستان، بمشاركة سياسية وشعبية واسعة.وبارك الشيخ قيس الخزعلي، خلال تصويته للشعب العراقي هذا العرس الانتخابي، فيما دعا ابناء البلاد الى الخروج والمشاركة في الانتخابات المحلية.

واضاف الشيخ الخزعلي، ان “الإشكالات في إرسال النتائج حصلت بالانتخابات الماضية، والقانون المشرع عالج مسألة العد والفرز اليدوي، وفيما اشار إلى أن الشركة المصنعة للأجهزة وعدت بمعالجة هذا الإشكال، اكد أن ذلك لا يؤثر على نتائج الانتخابات كونها مشكلة فنية.
الى ذلك بارك رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال مشاركته بالاقتراع، انطلاق الانتخابات المحلية، هذا اليوم الوطني والاستحقاق الدستوري الذي تأخر أكثر من 10 سنوات.
وذكر السوداني ان انتخابات مجالس المحافظات تمثل ركناً مهماً لتطبيق اللامركزية الإدارية وتمثيل أبناء المحافظات في الحكومات المحلية، فيما بين ان المحافظات، مجالسَ ومحافظاً، تعد ركناً ثانياً للدولة وتساعد الحكومة الاتحادية في تنفيذ برنامجها التنفيذي.
في السياق، صوت رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في الانتخابات المحلية، فيما دعا ايضا الى ضرورة مشاركة ابناء العراق في التصويت وعدم ترك اصواتهم.كما ادلى رئيس الوزراء الاسبق عادل عبد المهدي ايضا بصوته في انتخابات مجالس المحافظات، فيما حث على المشاركة الواسعة بها.
رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، دعا خلال تصويته بالانتخابات، إلى استيفاء هذا الحق الدستوري، والمشاركة الواسعة في الانتخابات، التي عبر عنها بانها ملحمة بنفسجية جديدة يخوضها أبناء شعبنا اليوم بعد العديد من العمليات الانتخابية السابقة.واشار الى ان الانتخابات تمثل جوهر العملية الديمقراطية، وأوضح مصاديقها، وهي حق من حقوق المواطنين، وان الشعوب المتحضرة، والأمم الواعية تعمل على استيفاء هذا الحق.
وادلى رئيس تحالف نبني هادي العامري ، ، بصوته في انتخابات مجالس المحافظات.ودعا العامري، الى المشاركة الفعالة بالانتخابات المحلية,
أما أستاذ الحوزة العلمية في النجف الأشرف السيد رشيد الحسيني، فقد أكد أن الانتخاب واجب وطني وبناء البلد بحاجة إلى موقف، فيما اشار الى أن المرجعية الدينية العليا ذكرت في بياناتها السابقة ان الانتخاب في واقع الحال واجب وطني.وشارك في الانتخابات ايضا كل من وزير العمل احمد الاسدي، اضافة الى رئيس هيئة الاعلام والاتصالات، علي المؤيد، الذي ادلى بصوته ايضا.
الشيخ هادي آل راضي أحد كبار أساتذة الحوزة العلمية في النجف الأشرف، توجه إلى محطة الاقتراع للإدلاء بصوته في انتخابات مجالس المحافظات دعماء لبناء الدولة وحمايتها.
من جانبه أعلن مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، نجاح تنظيم وإدارة العملية الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات، لافتا الى أن 99.8 % من المحطات أرسلت نتائجها إلى مركز تبويب النتائج”.
وقال رئيس المجلس عمر أحمد، في مؤتمر صحفي عقده بحضور أعضاء المجلس أن “المفوضية نجحت في اداء المهمة الوطنية بأداء انتخابات مجالس المحافظات باجواء امنة وديمقراطية”، مبينا أن “العد والفرز الإلكتروني جرى بعد إغلاق مراكز الاقتراع في السادسة مساء”.
وأضاف، أن “نسبة المشاركة الكلية في الاقتراع العام والخاص بلغت 41 في المئة”، مؤكدا “التزام بإعلان النتائج الأولية للانتخابات خلال 24 ساعة”.

عن duaa

شاهد أيضاً

قيادي في تحالف الفتح : اتفاقية الاطار الاستراتيجي تشكل ضغطا على الجانب العراقي يصعب التخلص منها

عبر القيادي في تحالف الفتح علي الفتلاوي ، السبت ، عن صعوبة التخلص من الضغوط …