أخبار عاجلة

الاحتلال الاسرائيلي دمّر 192 مسجداً في قطاع غزة بذريعة وجود أنفاق تحتها

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، أنّ “الجيش” الإسرائيلي دمّر 192 مسجداً في قطاع غزة، منذ الـ7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بذريعة وجود أنفاق لحركة حماس تحتها.

وقبل يومين، شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات على المسجد العمري التاريخي في البلدة القديمة بمدينة غزة، ما أدّى إلى تدمير أجزاءٍ واسعة منه.
ويعدّ “العمري”، الذي أُسس قبل أكثر من 1400 عام، من أكبر وأعرق مساجد غزة، وثالث أكبر مسجد في فلسطين المحتلة بعد المسجدين الأقصى وأحمد باشا الجزار في عكا، ويوازيه بالمساحة جامع المحمودية في يافا.
ويتوافد عادةً إلى المسجد العمري مصلّون يأتون من المناطق الشمالية والجنوبية للقطاع قاطعين مسافات كبيرة من أجل إقامة الصلاة فيه، والانخراط في الأنشطة الدينية والترفيهية التي تنظّم به خلال شهر رمضان.
ويطلق سكان غزة على “العمري” اسم “المسجد الأقصى الصغير”، وذلك لتشابهه مع المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة.
وتبلغ مساحة المسجد العمري نحو 4100 متر مربع، أما مساحة فنائه فتصل إلى 1190 متراً مربعاً، إذ يحمل المبنى نحو 38 عموداً من الرخام تعكس جمال الفن المعماري للعصور المختلفة.
كما دمّر الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً مسجداً بالمخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة.
ومن بين أبرز المساجد التي لم تسلم من اعتداءات الاحتلال أيضاً: مسجد عماد عقل شمالي غزة، مسجد الفرقان في مخيم البريج وسط القطاع، مسجد النصيرات ومسجد اليرموك ومسجد العبّاس في غزّة، مسجد الشيخ أحمد ياسين في مخيم الشاطئ، مسجد التوبة في مخيم جباليا، إضافة إلى 3 مساجد في خان يونس منها مسجد الأمين.
كما استهدف “جيش” الاحتلال من دون تمييز الكنائس المسيحية، إذ ارتكب مجزرة في 20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، عندما قصف كنيسة القديس بروفيريوس للروم الأرثوذوكس، التي لجأت إليها العائلات المسيحية والمسلمة في القطاع.
كذلك، تضرّرت الكنيسة المعمدانية من جراء الجريمة الإسرائيلية، بقصف المستشفى الأهلي المعمداني، يوم الـ 17 من الشهر نفسه.

عن duaa

شاهد أيضاً

عملية الوعد الصادق وآفاق المواجهة

كشفت عملية الوعد الصادق أن الرد الإيراني غير المسبوق على الجريمة الصهيونية في قصف القنصلية …