أخبار عاجلة

بعد عزل مكارثي.. بايدن: لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب “سريعًا”

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المسارعة لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل الجمهوري كيفن مكارثي من هذا المنصب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في تصريح لها: “نظرًا إلى أن التحدّيات الملحّة التي تواجه بلدنا لا تنتظر، يأمل (الرئيس) بأن ينتخب مجلس النواب رئيسًا له سريعًا”.

يوم الثلاثاء 03/10/2023، صوّت أعضاء مجلس النواب الأميركي على عزل رئيس المجلس الجمهوري كيفن مكارثي من منصبه، في سابقة هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة.

وصوّت 216 عضوًا في مجلس النواب لصالح عزل مكارثي، فيما صوت 210 أعضاء ضد المقترح.

وفور انتهاء التصويت وصدور النتائج، أعلن مجلس النواب شغور منصب رئيس المجلس، كما تم إعلان الجمهوري باتريك ماكهنري رئيسًا مؤقتًا لمجلس النواب الأميركي.

ومن جانبه، قال النائب الجمهوري مات غايتس الذي ترأس مهمة الإطاحة بمكارثي عقب إعلان النتائج: “انتهك مكارثي الاتفاقات التي عقدها معنا في كانون الثاني/ يناير الماضي، وتسبّب في شلل مجلس النواب ولم ينظر في مشاريع قوانين المخصصات المالية”.

وفي أول قرار له، أمر رئيس مجلس النواب الأميركي المؤقت، باتريك ماكهنري، رئيسة المجلس السابقة نانسي بيلوسي بإخلاء مكتبها في مبنى الكابيتول بحلول اليوم الأربعاء.

ووفقًا لصحيفة “بوليتيكو”، تم إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى مكتب بيلوسي، كتبها أحد كبار المساعدين في لجنة الإدارة بمجلس النواب: “يرجى إخلاء المكان غدًا، سيتم إعادة فتح الغرفة”، مؤكدًا أنه سيتم إعادة تخصيص الغرفة بأوامر القائم بأعمال رئيس المجلس.

وأصبح ماكهنري، وهو حليف مقرب من مكارثي، الشخص الأول الذي يصبح قائم بأعمال رئيس مجلس النواب الأميركي بالإنابة بعد عزل الرئيس السابق كيفن مكارثي في تصويت جرى مساء الثلاثاء.

وانتقدت بيلوسي عملية الإخلاء في بيان ووصفتها بأنها “خروج حاد عن التقاليد”، مضيفة أنها منحت رئيس مجلس النواب السابق دينيس هاسترت “مجموعة أكبر بكثير من المكاتب للمدة التي رغب فيها” خلال فترة ولايتها.

وكانت بيلوسي قد غابت عن التصويت وبقيت في سان فرانسيسكو لحضور مراسم تأبين السيناتور الراحلة ديان فينشتاين، وهي صديقة قديمة لرئيسة البرلمان السابقة.

وقالت: “للأسف، لأنني في كاليفورنيا للحداد على فقدان صديقتي العزيزة ديان فينشتاين وتأبينها، فأنا غير قادرة على استعادة متعلقاتي في هذا الوقت”.

والجدير بالذكر، أن عددًا قليلًا فقط مختار من المشرعين في مجلس النواب يحصلون على مكاتب مخفية في مبنى الكابيتول، مقارنة بحضورهم المعتاد في مجلس الشيوخ.

عن duaa

شاهد أيضاً

حزب الله يشنّ هجوماً جوياً على مقر لمدفعية الاحتلال

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان أنها شنّت هجوماً جوياً بمسيّرة إنقضاضية على مقر “عين مرغليوت” …