أخبار عاجلة

السودان: البرهان يعلن استعداداً مشروطاً للتفاوض مع حميدتي

أعلن قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، عن استعداده للتفاوض مع قائد “قوات الدعم السريع”، محمد ‏حمدان دقلو (حميدتي).

وأوضح البرهان في مقابلة مع “بي بي سي”، أنّه سيجري لقاءً مع حميدتي في حال التزام الأخير بحماية المدنيين، وهو ما تعهد به الطرفان خلال المحادثات التي عُقدت في مدينة جدة السعودية، في شهر مايو/ أيار الماضي.

وقال عبد الفتاح البرهان: “مستعدون للمشاركة في المفاوضات، وسوف نجلس مع أي أحد من قيادة هذه القوات المتمردة، إذا كانت ترغب في العودة إلى رشدها وسحب قواتها من المناطق السكنية والعودة إلى ثكناتها، والتزموا بما تم الاتفاق عليه في جدة”.

لكن قائد الجيش السوداني شدد في المقابلة الصحفية، على أنه “واثق من النصر” ، بحسب تعبيره، وأوضح أنه اضطر إلى نقل مقر قيادته إلى بورتسودان، لأن القتال في العاصمة السودانية الخرطوم جعل من المستحيل على الحكومة الاستمرار.

وكان قائد “قوات الدعم السريع” في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قد أكد في كلمة مسجلة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس الماضي، أنّ قواته على استعداد تام لوقف إطلاق النار، والدخول في محادثات سياسية شاملة لإنهاء الصراع مع الجيش.

ودعا حميدتي إلى تأسيس جيش سوداني جديد “لبناء مؤسسة عسكرية مهنية تنأى بنفسها عن السياسة وتحمي الدستور والنظام الديمقراطي”، حسب تعبيره.

وأوضح أنّ الحرب سببت دماراً “لم يسبق لها مثيل” في السودان، لا سيما الخرطوم، وأحدثت أزمة إنسانية في دارفور، لافتاً إلى أنّ فريقه انخرط “بصدق” في المفاوضات التي استضافتها السعودية في جدة، وطرح رؤية لإيقاف الحرب.

عن duaa

شاهد أيضاً

خشيةً من اليمن.. “إسرائيل” تطلب من دول تشكيل قوة بحرية في باب المندب

أكّد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الإثنين، أنّ واشنطن تجري محادثات مع دول أخرى …