أخبار عاجلة

“الناتو”: أوكرانيا تعاني المسيّرات الروسية.. والتصدي لها مسألة معقّدة

ناقش مسؤولون في حلف شمال الأطلسي وعسكريون أوروبيون وشركات دفاع، مقطع فيديو لطائرة مسيّرة، حلّقت فوق حفرة، مالبث أن تبع ذلك انفجار ناتج عن إلقائها قذيفة على خندق أوكراني.

وخلال الاجتماع الذي حصل هذا الأسبوع في قاعدة فريديبيل العسكرية في هولندا، قال القائد السابق للقوات الجوية الهولندية، وخبير “الناتو” في الأنظمة المضادة للطائرات المسيّرة، وليام كويدام، إنّ هذه الطائرات المسيّرة “صغيرة وسريعة”، مؤكّداً أنّ إيجاد وسيلة للتصدي لها “مسألة معقّدة”.

لذلك توجّهت 57 شركة إلى قاعدة “فريديبيل”، لعرض منتجاتها التي تفترض قدرتها على مواجهة مثل هذه الطائرات، بدءاً من الطائرات المسيّرة التجارية، وصولاً إلى طائرات مسيرة أخرى يستخدمها الجيش الروسي في أوكرانيا.

وفي هذا الإطار، يقول رئيس شركة “دي دي تي أس” الألمانية المتخصّصة في الأنظمة المضادة للطائرات المسيّرة، لودفيغ فروهوف، إنّ أفضل طريقة لمواجهة هذه المسيّرات، هي “طائرة مسيرة نفّاثة من نفس الحجم”.

وأكّد فروهوف أنّ طائرته يمكنها أن تحلّق بسرعة تزيد عن 500 كيلومتر في الساعة، مشيراً إلى أنّ تكلفتها أقل بكثير من تكلفة الصاروخ الذي تستخدمه وسائل الدفاع الكلاسيكية المضادة للطائرات.

ويقول الخبير في التكنولوجيا والأمن السيبراني في حلف “الناتو”، مات روبر، أنّ التهديد يأتي أيضاً من مسيّراتٍ أصغر بكثير، لها القدرة على القتل، والتتسبّب بأضرار جسيمة للبنية التحتية، كمحطات الطاقة الحرارية أو محطات الضخ.

عن duaa

شاهد أيضاً

بعد بن غفير.. تحطم سيارة وزير التربية والتعليم الاسرائيلي بحادث سير في القدس

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية مساء السبت، تحطم سيارة وزير التربية والتعليم الإسرائيلي حاييم بيتون في …