أخبار عاجلة

إيران ترد على البيان الأميركي – الخليجي : لحل مشاكل المنطقة بعيداً عن التدخل الأجنبي

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، أنّ “الحل الرئيسي لمشاكل المنطقة، يكمن في التعاون بين الدول ذاتها بعيداً عن أيّ تدخل أجنبي”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيراني، ناصر كنعاني، رداً على البيان الوزاري المشترك بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، إنّ “تكرار الاتهامات الكاذبة لن يحقق مصالح شعوب المنطقة”، مشيراً إلى أنه يصب في مصلحة من لا يريد الخير للمنطقة ولا يتحمل أمنها وتنميتها.

كما أضاف كنعاني أن “المسيرات والقوة الصاروخية الإيرانية تنتج في إطار عقيدة عسكرية واضحة وشفافة، تقوم على حفظ الأمن القومي وردع التهديدات”، مؤكداً أنّ “التهديد الحقيقي للمنطقة هو دخول الكيان الصهيوني إلى جغرافيا المنطقة باعتباره المصدر الرئيس لانعدام الأمن”.

كذلك، اعتبر الجزر الإيرانية الثلاث (أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغيرة) “جزءاً لا يتجزأ وأبدياً من الأراضي الإيرانية”، مؤكداً أن أي مزاعم بشأن هذه الجزر، يعتبر تدخلاً في شؤون إيران الداخلية وسيادة أراضيها.

وأصدرت دول مجلس التعاون الخليجي الست، والولايات المتحدة الأميركية، أمس الأربعاء، بياناً مشتركاً تناول العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

ووفقاً للبيان، الذي نشر على موقع مجلس التعاون، رحّب وزراء خارجية دول المجلس، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في الاجتماع الذي عقد في نيويورك، بالتواصل الدبلوماسي للسعودية ودول مجلس التعاون مع إيران للسعي إلى وقف التصعيد الإقليمي، مجدّدين دعوة إيران “للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وذكر البيان أن الوزراء “أكدوا مجدداً دعمهم لدعوة دولة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي للنزاع حول الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية، وفقاً لقواعد لقانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة”.

عن duaa

شاهد أيضاً

سموتريتش يخصم 35 مليون دولار من الاموال الفلسطينة بدون وجه حق ويحولها الى عائلات اسرائيلية

أمر وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش بخصم 35 مليون دولار أميركي من أموال …