أخبار عاجلة

استعراض عسكري للقوات المسلحة اليمنية: ترسانة أسلحةٍ جديدة .. صواريخ وطائرات حربية

أجرت القوات المسلحة اليمنية عرضاً عسكرياً ضخماً في العاصمة اليمنية صنعاء لمناسبة العيد التاسع لثورة 21 أيلول/سبتمبر.

وأفاد مراسل الميادين في صنعاء بأن “العرض العسكري شهد الكشف عن ترسانة أسلحة استراتيجية، وأخرى جديدة دخلت الخدمة الفعلية في الجيش اليمني في الفترة الأخيرة”.

وأضاف أن العرض كذلك شهد مشاركة طائرات حربية تابعة للقوات المسلحة اليمنية للمرة الأولى منذ سنوات، مؤكداً أن وحدات القوات المسلحة اليمنية من قوى برية وبحرية وجوية شاركت في العرض.

وفي افتتاح العرض، وضع رئيس المجلس السياسي الأعلى لليمن مهدي المشاط إكليلاً من الزهور على ضريح رئيس المجلس السياسي الأعلى الراحل الشهيد صالح الصماد ورفاقه، ونصب الجندي المجهول في ميدان السبعين في العاصمة صنعاء.

وشهد العرض تحليق الطائرات الحربية التابعة للقوات الجوية اليمنية في سماء صنعاء فوق ساحة العرض، للمرة الأولى منذ بدء الحرب على اليمن.

كذلك، كشفت القوات المسلحة خلال العرض عن زوارق حربية من نوع ندير وعاصف 1 و2 و3، وملاح، وطوفان 1 و2 و3، كما عرضت ألغاماً بحرية محلية الصنع من نوع ثاقب وكرار ومجاهد 1 و2 و3، ومسجور وعاصف وأويس.

وكشفت القوات المسلحة عن صواريخ بحرية متطورة، منها صاروخ “رابيد” الروسي، وصاروخي فالق البالستي ومندب 1، وصياد، بالإضافة إلى صواريخ ميون (أرض-بحر) وسعير والبحر الأحمر، ومحيط وقاهر.

وكان لافتاً الكشف لأول مرة عن صاروخ سجّيل، وهو صاروخ كروز مجنح يبلغ مداه 180 كم، ويعمل بالوقود السائل والصلب، وبرأس حربي يزن 100 كغ، ويستطيع إصابة أي هدف في البحر الأحمر بدقة متناهية.

واستعرضت القوات المسلحة عدداً من منظومات الكشف والتعقب التابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي، كرادارات شفق، وبي 35، وبي 19، ومنظومة أفق، وهي منظومة تكتيكية تتميز بالدقة في تحديد الأهداف وتعقبها لمسافة تصل إلى 90 كم وارتفاع يتجاوز 35 ألف قدم.

كذلك استعرضت صواريخ الدفاع الجوي من نوع برق1 وبرق 2 ومعراج وصقر.

أما في سلاح المسيّرات، فقد تم الكشف عن طائرات وعيد 1 و2 الهجومية بمدى يصل إلى 2000 كم، كذلك كشفت عن طائرة شهاب و صماد 3 بمدى 1800 كم.

عن duaa

شاهد أيضاً

غزة…استشهاد 15 ألف طفل بالقطاع والمقاومة تكبد الاحتلال خسائر في جنين

في اليوم الـ229 من العدوان على قطاع غزة، وعلى وقع قصف إسرائيلي متواصل على أنحاء …