أخبار عاجلة

أذربيجان تعلن بدء عملية عسكرية في “قره باغ”

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الثلاثاء، إطلاق عملية “لمكافحة الإرهاب” في قره باغ، قالت: “إنها تهدف لفرض النظام”.

وأبلغت الوزارة بذلك قوات حفظ السلام الروسية ومركز مراقبة وقف إطلاق النار.
وقالت إنّ :”الهدف من العملية العسكرية هو إخراج التشكيلات المسلحة الأرمينية من أراضي أذربيجان وتدمير البنية التحتية العسكرية الأرمينية فيها”.

كما ذكرت الوزارة أنّ العملية تهدف، أيضًا، لإنهاء استفزازات أرمينيا وتأمين الحماية للعائدين إلى المناطق المحررة.
وأفادت مواقع عسكرية روسية عن إغلاق المجال الجوي لأذربيجان أمام طائرات أرمينيا وانقطاع الاتصالات عن عاصمة قره باغ. وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية قد أفادت، صباح اليوم الثلاثاء، عن إصابة جنديين أذربيجانيين جراء استفزاز عسكري أرميني.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية أنّ: “السبيل الوحيد للسلام في المنطقة هو الانسحاب الكامل للقوات المسلحة الأرمينية من قره باغ وحلّ النظام في ستيباناكيرت”.
الخارجية الروسية

إلى ذلك؛ أكدت وزارة الخارجية الروسية أنّ موسكو تجري اتصالاتها بخصوص الوضع في إقليم قره باغ مع أرمينيا وأذربيجان، مضيفة أنّه: “يجب تنفيذ الاتفاقيات بخصوص الإقليم لتحقيق تسوية بين الدولتين الجارتين بدلًا من تأجيج الوضع”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى:” أننا لم نتلق مقترحًا رسميًا من تركيا لإجراء اجتماع رباعي بخصوص التسوية بين أرمينيا وأذربيجان”. وذكرت الوزارة أن روسيا تتواصل مع أذربيجان في ضوء عملية باكو “لمكافحة الإرهاب” في قره باغ، وأن باكو قدّمت معلومات لروسيا حول عملية “مكافحة الإرهاب” في الإقليم.

عن duaa

شاهد أيضاً

“هآرتس”: أيّ حربٍ شاملة مع حزب الله ستؤدي إلى “تدميرٍ متبادل بين الطرفين” يعرض اسرائيل لخطر وجودي

كتب محرر الشؤون العسكرية والأمنية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، يوسي ميلمان، مقالاً، قال فيه إنّ …