أخبار عاجلة

رئيسي: إيران مستعدة للمشاركة في نشر السلام والأمن في العالم

اعتبر رئیس الجمهوریة السيد “إبراهیم رئيسي”، ان شعوب العالم تتوقع من الأمم المتحدة منع أطماع أصحاب الهیمنة، مؤكدا استعداد إيران للمشاركة في نشر السلام والأمن في العالم والحیلولة دون اضطهاد الشعوب.

والتقی رئیس الجمهوریة الذي يزور نيويورك للمشاركة في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الامين العام للمنظمة ” انطونيو غوتريش”، حيث ثمن جهود الأمانة العامة للأمم المتحدة وأمين عامها، معتبرا اهتمام الدول بتطبيق العدالة والقضاء على التمييز والفقر، وإرساء الأمن، من بين المهام والواجبات الرئيسية لهذه المنظمة.

وقال ان شعوب العالم تتوقع من الأمم المتحدة منع أطماع أصحاب الهیمنة، مؤكدا استعداد إيران للمشاركة في نشر السلام والأمن في العالم والحیلولة دون اضطهاد الشعوب.

وأضاف أن إشعال الحروب هو طبيعة الدول العظمى ونظام الهيمنة، معتبرا تحركات الأمم المتحدة ضرورية لمنع هذه الإجراءات الخطيرة التي تعطل السلام والاستقرار في العالم.

وأشار إلى قلق الدول بشأن المستقبل السياسي والاجتماعي لأفغانستان واليمن وسوريا، فضلا عن النزعة الانفصالية في أفريقيا في ظل جشع النظام الاستعماري ورغبة نظام الهیمنة في السلطة وذكّر بالدور المهم الذي تلعبه الأمم المتحدة في منع اضطهاد شعوب هذه البلدان.

وأضاف أن الجمهورية الإسلامية الإیرانیة ترید التعاون مع الأمم المتحدة، وهی مستعدة للمشاركة في توسيع السلام والأمن في العالم ومنع اضطهاد الدول.

ووصف السيد رئيسي، العدالة والمساواة بين الجنسين والاهتمام بحقوق المرأة في الجمهورية الإسلامية الإیرانیة بأنها فریدة من نوعها في العالم، مستشهدا بالحضور الكبير للنساء والفتيات الإيرانيات في مختلف المجالات العلمية والرياضية والاجتماعية والثقافية كأمثلة على ذلك.

من جانبه أعرب الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش في هذا اللقاء، عن اهتمامه ورغبته بتطوير التعاون بين الأمم المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ورحب غوتيريش بالتطورات الإيجابية في العلاقات بين إيران والسعودية باعتبارهما دولتين لهما تأثير كبير على استقرار المنطقة.

وأعرب عن تقديره للدور البناء الذي تلعبه إيران في تطورات اليمن، مؤكدا دعم هذه المنظمة الدولية لمبادرات إيران لإنهاء الأزمة في اليمن.

عن duaa

شاهد أيضاً

مناورات ايرانية روسية مع الدول الاخرى المطلة على بحر قزوين

انطلقت في ايران المرحلة التكتيكية من مناورة الاغاثة والإنقاذ والأمن لعام ٢٠٢٤ في بحر قزوين، …