أخبار عاجلة

أردوغان : قد نتخلى عن مساعي الانضمام للاتحاد الأوروبي

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 16 أيلول/سبتمبر 2023، الاتحاد الأوروبي بالسعي إلى الابتعاد عن بلاده، في حين أن مفاوضات الانضمام مع أنقرة متوقفة.

وقبل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان، إن “الاتحاد الأوروبي يسعى إلى النأي بنفسه عن تركيا. سنجري تقييمنا الخاص للوضع ويمكننا أيضاً أن نذهب في اتجاه آخر”.

وكان الرئيس التركي يجيب على أسئلة الصحافيين بعد أن طلب المفوض الأوروبي لشؤون التوسع أوليفر فارهيلي، من أنقرة إحراز تقدم في مسألة الديمقراطية.

وقال فارهيلي، خلال زيارته لأنقرة الأسبوع الماضي، إن “مفاوضات الانضمام متوقفة حاليًّا، ولكي تستأنف فهناك معايير واضحة للغاية يجب أخذها في الاعتبار، مرتبطة بالديمقراطية وسيادة القانون”.

وقدمت تركيا -التي ما زالت رسميًا مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي- طلبها عام 1987 إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية، وفي 1999 إلى الاتحاد الأوروبي، لكن ما تزال مفاوضات الانضمام التي بدأت في 2005 متوقفة منذ عدة سنوات.

كما تطرَّق أردوغان لعضوية السويد في “الناتو”، وأكَّد أنَّ موافقة أنقرة على انضمام السويد لحلف “الناتو” منوطة بقرار البرلمان التركي، مطالبًا ستوكهولم الوفاء بالتزاماتها.

وأضاف: “قبل كل شيء على السويد القيام بواجبها المترتب عليها، حسنًا هل تقوم السويد بذلك حاليًّا؟ يقولون لنا مرارًا إنهم أعدوا قانونًا (لمكافحة الإرهاب). لا تكفي صياغة القانون، بل يجب تطبيقه”.

وتابع الرئيس التركي: “مهما قاموا بتعديلات دستورية أو قانونية في السويد فإن إرسالهم إرهابيين إلى المظاهرات تحت حماية الشرطة السويدية يعني أنهم لا يقومون بواجبهم ويعني أيضًا استمرار مظاهرات الإرهابيين في شوارع ستوكهولم”.

عن duaa

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تقتحم مدنا وبلدات بالضفة وتعتقل عددا من المواطنين

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماتها اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، على وقع استمرار العدوان …