أخبار عاجلة

تايوان ترصد 28 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي

رصدت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأربعاء، 28 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية: “ابتداءً من الساعة السادسة صباحاً (22:00 بتوقيت غرينتش يوم الثلاثاء)، حلّقت طائرات حربية صينية، بما في ذلك مقاتلات جيه-10، إلى الركن الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة”.

وأضافت الوزارة أنّ بعض الطائرات الصينية “عبرت قناة باشي لإجراء تدريبات مع حاملة الطائرات الصينية شاندونغ في المحيط الهادئ”.

وأشارت إلى أنّ القوات التايوانية راقبت الوضع، بما في ذلك إرسال طائراتها الخاصة وتفعيل أنظمة الدفاع الجوي.

وزادت الصين في الأشهر الأخيرة جاهزيتها العسكرية، إضافةً إلى تنظيمها المناورات العسكرية بمختلف أشكالها والطلعات الجوية، بحيث تشدّد بكين على أنّ تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، وتتعهّد استعادة السيطرة عليها.

من جهتها، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان “حرية الملاحة”، وزادوا أيضاً من عبور قطعهم البحرية مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي، وذلك في إطار التأكيد أنّهما ضمن المياه الدولية، وليسا ضمن نطاق التحكم الصيني، ما دفع بكين إلى إطلاق تحذيراتٍ شديدة اللهجة.

وقبل أيام، أعلنت الصين أنّ قواتها في حالة تأهبٍ عالية، وذلك أثناء عبور سفينتين عسكريتين أميركية وكندية مضيق تايوان، وفقاً لما أكّده متحدثٌ عسكري صيني.

وأضافت أنّ القوات الصينية في هذه المنطقة تبقى في حالة تأهبٍ دائمة، وأنّها “ستدافع بحزمٍ عن السيادة والأمن الوطنيين، إضافة إلى السلام والاستقرار الإقليميين”.

وكانت الصين قد أجرت مناورات عسكرية في آب/أغسطس الفائت اعتبرتها بمنزلة “تحذير صارم” في أعقاب الزيارة القصيرة لنائب رئيسة الجزيرة، وليام لاي، إلى الولايات المتحدة.

ووصفت الصين لاي بأنه “مثير للمشكلات”، وتعهّدت باتخاذ “إجراءات حازمة وقوية لحماية السيادة الوطنية”.

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان، ولم تستبعد استخدام القوة لاستعادتها.

عن duaa

شاهد أيضاً

غريب ابادي : تعامل الغرب مع احتجاجات الطلاب يفضح ادعاءاته الكاذبة في حرية الراي

انتقد امين لجنة حقوق الانسان ومساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية في إيران “كاظم غريب …