أخبار عاجلة

بعد خلافاتٍ بين قادة قمة مجموعة الـ20.. توافق بشأن المواقف من حرب أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم السبت، أنّ زعماء مجموعة العشرين، توصلوا إلى إعلانٍ توافقي بخصوص القضايا التي تواجه المجموعة خلال قمّة المجموعة المنعقدة في نيودلهي، مشيراً إلى نجاح المفاوضين في حلِّ خلافاتٍ عميقة، بخصوص صياغة المواقف المتعلقة بالحرب في أوكرانيا.

وأكّد مودي التوصّل إلى توافقٍ في الآراء حول الإعلان الختامي لقمّة قادة المجموعة، موضحاً أنّ ذلك كان “نتيجةً للعمل الشاق الذي قام به فريقنا، وبدعمكم”.

وناشد الإعلان جميع الدول المعنية بأحداث الحرب في أوكرانيا إلى التصرف بما يتفق مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ككل، كما طالبت المجموعة بالامتناع عن “التهديد أو استخدام القوة، سعياً للاستيلاء على أراضٍ، بما يتنافى مع وحدة أراضي وسيادة واستقلال أي دولة”، وذلك بعدم إرفاق أي إشارة إلى دولةٍ بعينها.

وشدّدت المجموعة على عدم قبولها استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها،داعيةً في إعلانها كلاً مِن، روسيا وأوكرانيا، إلى ضمان النقل الفوري والسلس للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من البلدين.

وأمام التحديات التي يفرضها قطاع الطاقة على دول العالم، أعلن قادة مجموعة العشرين، دعم الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مراتٍ بحلول عام 2030، إضافةً إلى تعهّدهم بتسريع العمل لمكافحة تغيرات المناخ.

وجاء في بيانٍ أصدِر، اليوم السبت، أنّ المجموعة “ستتابع وتشجّع الجهود الرامية إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ونلتزم تسريع التدابير لمواجهة الأزمات والتحديات البيئية بما فيها تغير المناخ”.

يُشار إلى أنّ البيان خلال من أي دعوةٍ واضحة “للتخلي تدريجياً عن مصادر الطاقة الأحفورية”، مع أنّ التقييم الأول لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ، والذي جرى إقراره عام 2015، وتوقيعه في نيسان/أبريل 2016، اعتبره هدفاً “حيوياً”.

وأقرّ قادة دول مجموعة العشرين، وفقاً لتوصيات خبراء المناخ في الأمم المتحدة، أنّ هدف حصر الاحترار المناخي بحدود 1.5 درجة مئوية “يتطلب خفضاً سريعاً وكبيراً ومستداماً للانبعاثات بنسبة 43%، بحلول 2030، وذلك مقارنةً بمستواها في 2019”.

يُذكر أنّ دول المجموعة تُعتبر مسؤولةً عن ما نسبته 80% من انبعاثات الغازات الدفيئة حول العالم.

عن duaa

شاهد أيضاً

الصحة في غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34.388 شهيد و 77.437 اصابة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان إلى 34.388 شهيد …