أخبار عاجلة

بكين: محاولات أميركا لتقويض السلام في بحر الصين الجنوبي لن تفلح

شدّد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، على أنّ المحاولات التي تقوم بها “قوى معينة” من خارج المنطقة، لتقويض السلام في بحر الصين الجنوبي “لن تفلح”.

وأضاف في كلمة له، أمس السبت (2023/9/3)، في قاعة المدينة العالمية 2023، أنّ “بكين مستعدة دائمًا لحل الخلافات من خلال الحوار مع الدول المعنية، والبحث عن سبل فعّالة لإدارة الوضع البحري”.

وأشار إلى أنَّه “لا ينبغي تكرار الحرب الأوكرانية في قارة آسيا، وأنّه لا بد من تعزيز الأمن الإقليمي، من خلال الحوار والتعاون‏”، وفقًا لصحيفة “غلوبال تايمز” الصينية.

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد حثَّت الولايات المتحدة، الشهر الماضي، على “وقف استغلال قضية بحر الصين الجنوبي لبث الفتنة، واحترام حقوق الصين الإقليمية والبحرية”، بعد أن أصدرت بيانًا يدين استخدام خفر السواحل الصيني خراطيم المياه ضد سفن فلبينيّة بالقرب من جزيرة أيونجين شول، المتنازع عليها مع بكين في بحر الصين الجنوبي.

وأتى ذلك بعد أن أعلن خفر السواحل الصيني، طرده 4 سفن فلبينيّة، دخلت “بشكل غير قانوني” ‏المياه الصينية بالقرب من “ريناي ريف”، وحثّ الفلبين على الإيقاف الفوري لأنشطة التعدّي في المياه.

وتوجد خلافات بين الصين وعدد من الدول المطلّة على بحر الصين الجنوبي، ومن بينها الفلبين، حيال الحدود البحرية، وملكية الجزر الموجودة في بحر الصين الجنوبي.

عن duaa

شاهد أيضاً

عملية الوعد الصادق وآفاق المواجهة

كشفت عملية الوعد الصادق أن الرد الإيراني غير المسبوق على الجريمة الصهيونية في قصف القنصلية …