أخبار عاجلة

انقطاع تام للكهرباء في عموم البلاد ….وزير الكهرباء يجري تحقيقا إثر حريق إندلع في محطة الكهرباء في البصرة

أفادت وزارة الكهرباء في العراق عن انقطاع الكهرباء في عموم البلاد على إثر حادث حريق في محطّة البكر التحويلية الثانوية في محافظة البصرة، فيما أوعز وزير الكهرباء زياد علي فاضل بتشكيل لجنة تحقيقيّة عاجلة لبيان أسباب الحريق والاستهدافات التخريبيّة التي طالت أبراج وخطوط نقل الطاقة في محطة صلاح الدين الحراريّة.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها إنّ الحريق أدّى “إلى انفصال الخطوط الناقلة” بين وسط وجنوب البلاد و”انفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج”.

وذكر البيان، أنّه “في ظل ارتفاع درجات الحرارة وذروة فصل الصيف تعرّض الخط الناقل في محطة “صلاح الدين- الحرارية” بجهد 400 ك.ف. إلى عمل تخريبي (لم تذكر مرتكبه) الهدف منه إيقاف عجلة مشاريع الوزارة”.

وأشار إلى أنّ الخط “تعرّض إلى تفجير عدة عبوات ناسفة على عدد من الأبراج، ما أدّى إلى سقوط ثلاثة منها وتضرّر الأسلاك الناقلة ضمن حدود محافظة صلاح الدين (وسط)”.

وأضاف: “في الوقت الذي تمرّ فيه المنظومة بظروفٍ عصيبة، من شح الوقود وتزايد الطلب على الاستهلاك، وارتفاع درجات الحرارة الشديدة غير المسبوقة، تعرّضت المنظومة الكهربائية لانطفاء تام بسبب حصول حادث الحريق”.

ولفت إلى أنّ “العمل جارٍ لإعادة الوحدات التوليدية المنفصلة، والخطوط الناقلة تباعًا، وسيعاد العمل بالمنظومة بشكلٍ طبيعي خلال الساعات المقبلة”.

عن duaa

شاهد أيضاً

باحث سياسي : المقاومة تضغط لاخراج المحتل من العراق

اكد الكاتب والباحث احمد نعيم الطائي، اليوم الخميس، ان هناك ضغوطا تمارسها المقاومة لإخراج المحتل …