أخبار عاجلة

بيلاروسيا تعلن أنّ مقاتلين من “فاغنر” يدرّبون جيشها

أعلنت بيلاروسيا، اليوم الجمعة، أنّ مقاتلين من مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية يعملون “مدربين” لجيشها، وذلك بعد أسابيع من الضبابية بشأن مستقبل المجموعة، التي شنّت تمرداً فاشلاً في روسيا في 24 حزيران/يونيو.

وأعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أنّ مقاتلي المجموعة يدرّبون في عدد من الاختصاصات العسكرية، في أراضيها التي أطلقت موسكو منها قوات باتجاه كييف، قبل نحو 16 شهراً.

يُذكر أنّ “فاغنر” أدت دوراً مهماً في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لا سيما في مدينة باخموت، التي أعلنت موسكو السيطرة عليها في أيار/مايو الماضي.

وفي 24 حزيران/يونيو الماضي، أطلق قائد المجموعة العسكرية، يفغيني بريغوجين، تمرداً استمر أقل من 24 ساعةً، وأعلن بريغوجين أنّ قواته ستُعاد إلى مواقعها “حقناً للدماء”.

وتوقف التمرد المسلح بعد مفاوضات قادها الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بالاتفاق مع نظيره الروسي، وأدت إلى موافقة بريغوجين على المغادرة إلى بيلاروسيا.

ولاحقاً، في 6 تموز/يوليو الجاري، كشف الرئيس البيلاروسي أنّ بريغوجين موجود في روسيا، مؤكداً أنّ “مقاتلي المجموعة لم ينتقلوا لبلادنا، وما زالوا في معسكراتهم التي تجمعوا فيها بعد باخموت”.

واليوم الجمعة، قال الكرملين إنّه يدرس إضفاء الشرعية على الشركات العسكرية الخاصة، بما في ذلك مجموعة “فاغنر”، التي لا تزال تعمل من دون ترخيص.

وجاءت هذه التصريحات بعد رسالة مشابهة، مرّرها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع صحيفة “كوميرسانت” الروسية، حيث أشار إلى أنّه عرض على مقاتلي “فاغنر” فرصة لمواصلة الخدمة داخل الجيش الروسي النظامي.

وفي هذه الأثناء، اعترف رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، أندريه يرماك، اليوم الجمعة، بأنّ الهجوم المضاد الذي تشنّه كييف “لا يحرز تقدماً سريعاً”.

عن duaa

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني يحذر من هجوم اسرائيلي وشيك على رفح ويدعو للضغط لإيقافها

أكّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ضرورة التوصّل إلى “حل سياسي يجمع قطاع غزة والضفة الغربية …