أخبار عاجلة

أوكرانيا ترتكب جريمة حرب وتتهم روسيا..قصف سد محطة “كاخوفسكايا”

تعرّض سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية الضخم والواقع في مدينة نوفا كاخوفكا بمقاطعة خيرسون فجر اليوم الثلاثاء (6 حزيران 2023) لقصف ما أدى إلى تدمير أجزاء منه وتدفق المياه بكميات ضخمة تهدد المناطق الواقعة عند مجرى المياه.

وبالرغم من وقوع السدّ الضخم في مقاطعة خيرسون، إلا أنّ السلطات الأوكرانية سارعت إلى التبرؤ من استهداف السد وإلقاء التهمة على القوات الروسية في حين أكّد رئيس إدارة مدينة نوفا كاخوفكا فلاديمير ليونيف أن القوات الأوكرانية هي التي قصفت السد.

وفي تصريح له صباح اليوم، قال ليونيف “إن الجزء العلوي من محطة كاخوفسكايا للطاقة الكهرومائية دُمّر نتيجة قصف أوكراني دون أن يتعرض السد نفسه للضرر”، إلا أن ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا معلومات تتحدث عن تدمير المحطة بالكامل، كما نشرت بعض المواقع مقاطع فيديو تظهر حجم المياه المتدفقة من السد ولقطات مصورة للسد المنهار.

وقال ليونيف في تصريح نقلته وكالة “نوفوستي”: “أصابت عدة ضربات في الساعة الثانية فجرًا الجزء العلوي من محطة الطاقة الكهرومائية حيث توجد الصمامات ما أدى إلى هدمها. أما السد نفسه فلم يتم تدميره لحسن الحظ”.

ولفت ليونيف إلى أنّ منسوب المياه في مقاطعة خيرسون في اتجاه مجرى نهر دنيبر، ارتفع نتيجة التدمير الجزئي لمحطة كاخوفسكايا الكهرومائية بمقدار 2.5 متر”.

وقال ليونيف “إن الوضع لا يتطلب إجلاء سكان مدينة نوفا كاخوفكا نفسها، لكنه قد يتطلب إجلاء القاطنين في بعض القرى والبلدات الواقعة باتجاه مصب دنيبر”.

من جانبه، أكد رئيس حركة “نحن مع روسيا” في مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف أن “تدمير صمامات محطة كاخوفسكايا لا يشكل خطرًا مباشرًا على محطة زابوروجيه للطاقة الذرية”.

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي أنه سيعقد اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن الأوكراني بعد استهداف السد “لبحث تداعيات هذا الاستهداف”.

ووصف مكتب الرئاسة الأوكرانية تدمير السد بأنه “جريمة حرب جديدة من قبل الإرهابيين الروس” على حد زعمه.

وقال مكتب الرئاسة الأوكرانية: إنّ “روسيا مسؤولة عن حرمان سكان جنوبي خيرسون وشبه جزيرة القرم من مياه الشرب.. أفعال الروس المرتبطة بتفجير السد تشكل تهديدًا لمحطة زابوروجيا النووية”.

في غضون ذلك، أعلنت سلطات خيرسون أنها بدأت عمليات الإجلاء من محيط السد، متوقعة أن ترتفع المياه المتدفقة من السد لمستويات خطيرة خلال 5 ساعات.

عن duaa

شاهد أيضاً

حزب الله يستهدف مقر قيادة ‌‏كتيبة المدفعية في “الفرقة 146″ في الجليل والعدو يصفه ” بالحدث القاسي “

أكدت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله، شن هجوم جوي بسرب من المسيّرات الانقضاضية على …