أخبار عاجلة

وزير الدفاع البولندي السابق يؤكّد إعداد بلاده لانقلاب في بيلاروسيا

نائب وزير الدفاع الوطني البولندي السابق الجنرال فالديمار سكرزيبتشاك يقول إنّ بولندا تستعد لانقلاب مسلح في بيلاروسيا والمشاركة في دعمه بالوسائل العسكرية.

قال نائب وزير الدفاع الوطني البولندي السابق، الجنرال فالديمار سكرزيبتشاك، إنّ بولندا تستعد لانقلاب مسلح في بيلاروسيا والمشاركة في دعمه بالوسائل العسكرية، وذلك في تأكيد لأقوال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بشأن وجود مثل هذه الخطط في الغرب.

وقال سكشيبتشاك في مقابلة تلفزيونية: “نحن نستعد لانتفاضة في بيلاروسيا، لأنها ستحدث”، موضحاً: “نتحدث عن عملية عسكرية… نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين لدعم القوات التي ستنفذ عملية ضد لوكاشينكو”.

وفي وقتٍ سابق، قال لوكاشينكو إنّ الغرب يستعد لغزو أراضي بيلاروسيا لتدمير البلاد. ووفقاً له، فإنّ “تشكيل بعض الأفواج والجحافل على قدم وساق للانقلاب اللاحق في بيلاروسيا”.

وقال سكرزيبتشاك إنّ بولندا مستعدة لمساعدة التشكيلات المسلحة التي قد تعارض السلطات البيلاروسية، كما أنها تساعد القوات الأوكرانية حالياً.

وتابع: “نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين لدعم تلك القوات التي ستنفذ عملية ضد لوكاشينكا. لدينا أسباب لمساعدتهم فيما نساعد الأوكرانيين”.

وفي نهاية آذار/مارس الفائت، أعلنت الخارجية البيلاروسية أنّها ستنشر أسلحة نووية “تكتيكية” روسية على أراضيها، رداً على “الضغوط الغربية غير المسبوقة”.

حينها، أوضحت الوزارة أنّ بيلاروسيا “تتعرض منذ سنتين ونصف سنة لضغوطات غير مسبوقة من جانب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفائهما”، مندّدةً بـ”تدخل مباشر ووقح” في شؤون مينسك الداخلية.

وتلاها إعلان وزارة الدفاع البيلاروسية أنّها ستجري تدريبات تكتيكية للقوات الجوية والدفاع الجوي في ساحة تدريب بريست قرب حدود بولندا.

وقبل أكثر من عامين، كشف الكرملين الروسي أنّ تحقيقات مع المحتجزين المتهمين بالتحضير للانقلاب في بيلاروسيا بينّت أن التحضير كان جارياً لخطط وصفها بـ”المدمرة”، ما يدل “على خطر كبير”.

عن duaa

شاهد أيضاً

“هآرتس”: أيّ حربٍ شاملة مع حزب الله ستؤدي إلى “تدميرٍ متبادل بين الطرفين” يعرض اسرائيل لخطر وجودي

كتب محرر الشؤون العسكرية والأمنية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، يوسي ميلمان، مقالاً، قال فيه إنّ …