أخبار عاجلة

المبعوث الصيني من كييف : لا دواء سحري لحلّ الأزمة الأوكرانية

بالتزامن مع احتدام المواجهات في جبهات القتال في أوكرانيا وضرب روسيا أهدافًا أوكرانية وإدخالها أسلحة نوعية في الحرب، دخلت الصين على خط الأزمة بمحاولتها تهدئة الأوضاع.

وفي أحدث تطورات الموقف الصيني من الحرب الروسية الأوكرانية، أفاد مسؤول أوكراني كبير لوكالة “الصحافة الفرنسية” أن بلاده استقبلت على مدى اليومين الماضيين المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوروبا وآسيا لي هوي لبحث تسوية للحرب في أوكرانيا.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم الخميس أن الصين وأوكرانيا اتفقتا على ضرورة مواصلة الاحترام المتبادل والتعاون الذي يصب في صالح الجانبين.

وقالت إن “الصين لعبت دومًا دورًا بناءً في تخفيف وطأة الوضع الإنساني في أوكرانيا بطريقتها الخاصة وستواصل تقديم المساعدة لأوكرانيا في حدود قدرتها”.

وكان المبعوث الصيني قد أشار خلال زيارته لكييف إلى أنه لا يوجد حلّ سحري للحرب في أوكرانيا، لكنه حثّ الطرفين على تهيئة الظروف لمحادثات السلام، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية.

وزار المبعوث الصيني كييف يومي الثلاثاء والأربعاء، وتبادل وجهات النظر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية الأوكراني وغيرهما من المسؤولين حول سبل إنهاء الصراع مع روسيا عبر تسوية سياسية، حسبما ورد في بيان وزارة الخارجية الصينية.

وجاء في البيان أن “الصين مستعدة لتشجيع المجتمع الدولي على إيجاد أكبر أرضية مشتركة لحل الأزمة الأوكرانية وبذل جهودها الخاصة لوقف القتال وإعلان وقف لإطلاق النار واستعادة السلام في أقرب وقت ممكن”.

عن duaa

شاهد أيضاً

“الانروا” : هناك حملة خبيثة تقودها إسرائيل لإنهاء عملياتنا في غزة

كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، من ضغوط الاحتلال عن إيقاف عملها …