أخبار عاجلة

موسكو: أميركا و”الناتو” يحاولان جعل آسيا الوسطى جسرًا لتهديد روسيا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين أن الولايات المتحدة ومعها حلف شمال الأطلسي “الناتو” يحاولان تحويل منطقة آسيا الوسطى إلى رأس جسر لتهديد الحدود الجنوبية لروسيا.

وخلال كلمة له في مؤتمر آسيا الوسطى الثالث لنادي “فالداي” للحوار اليوم الثلاثاء (16 أيار 2023)، قال غالوزين: “إنّ الولايات المتحدة وحلف “الناتو”، يحاولان إشراك دول آسيا الوسطى في ما يسمى ببرامج الشراكة والدورات التدريبية، ولا يتوقفان عن المطالبة باستئناف التدريبات المشتركة في المنطقة ونشر بنيتها التحتية العسكرية”.

وأضاف غالوزين بأنّه “من الواضح أنّ كل هذه الجهود تهدف إلى احتواء روسيا وفصل المنطقة عن بلادنا وتحويلها تدريجيًا إلى رأس جسر لتهديد حدودنا الجنوبية”.

وفي السياق، قال مدير الدائرة الثالثة لبلدان رابطة الدول المستقلة في الخارجية الروسية ألكسندر ستيرنيك: “إنّ الولايات المتحدة لا تخفي استياءها من العلاقات العميقة لدول آسيا الوسطى مع روسيا”.

وأضاف ستيرنيك لوكالة “سبوتنيك”: “لقد أظهرت الأحداث الجارية افتقار الاتحاد الأوروبي إلى الاستقلال في اختيار استراتيجيته الإقليمية، فأهدافه وتقنياته هي “الاستنساخ” عن المنشآت الأميركية”.

عن duaa

شاهد أيضاً

روسيا تسيطر على بلدة تشاسوف يار في محور دونباس

أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الأربعاء، بأن وحدات من القوات المسلحة الروسية سيطرت على الضواحي …