أخبار عاجلة

توحش النظام السعودي …. أول مرّة في شهر رمضان.. النظام ينفّذ حكم القتل حدا فيما هناك 64 شخصًا على الأقل مهدّدون بالإعدام

في سلسلة جرائم النظام السعودي المتوحش يصرّ هذا النظام ا على ارتكاب جرائمه وان أدت الى كسر القيود الاجتماعية والثقافية والإنسانية، وان فضحته بعدم التزامه بالوعود في تقييد تنفيذ الإعدامات والحدّ منها على الأقل الامتناع عن تنفيذها في شهر رمضان، شهر العفو والرحمة.

وفي تطور جديد، أكدت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان قيام النظام السعودي بتنفيذ النظام السعودي حكمًا بالقتل حدًّا، وذلك بخطوة دموية غير مسبوقة، بحق مواطن خلال شهر رمضان. ولفتت المنظمة في تقريرها عدم رصدها تنفيذ أحكام إعدام خلال شهر رمضان خلال السنوات الأربع عشرة الماضية، حيث يظهر تتبع بيانات وزارة الداخلية السعودية، منذ العام 2009 عدم تنفيذ أي حكم خلال هذا الشهر.

الإعدام الذي تمّ في المدينة المنورة، قبل أيام في 30 آذار/ مارس، رفع عدد الإعدامات المنفذة منذ بداية 2023 حتى نهاية الشهر الثالث منها، إلى 17 إعداما نُفذت كلها في شهر آذار/ مارس ورفعت عدد الاعدامات في عهد الملك سلمان الى ١١٠٠ اعدام فيما هناك 64 شخصًا على الأقل مهدّدون بالإعدام في مختلف درجات التقاضي.

وأكدت المنظمة ، أنّ ” تنفيذ حكم الإعدام خلال شهر رمضان المبارك، يضاف إلى سلسلة الانتهاكات التي ظهرت واشتدت في عهد الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان. كما أنه يتزامن مع سلسلة من المؤشرات التي تثير مخاوف جدية على حياة المعتقلين المهدّدين بمن فيهم قاصرون، كما أنه مؤشر على رغبة في تسريع تنفيذ أحكام الإعدامات الصادرة”.

ولفتت إلى أنّه “من بين الإعدامات المنفذة هذه السنة، إعدام المواطن الأردني حسين أبو الخير في 12 آذار/ مارس على الرغم من الآراء القانونية الدولية التي اعتبرت حكمه تعسفيا وطالبت بالإفراج عنه. إضافة إلى أبو الخير، أعدمت السعودية الشاب حيدر آل تحيفة، بتهم بينها ما يتعلق بالمشاركة في تظاهرات”.

هذا، وتؤكد مصادر للمنظّمة، أنّ القرار صدر على خلفية تهم غير جسيمة، وبعضها يتعلق بالمشاركة في أنشطة سلمية. كما لفتت المصادر إلى أن بعض التهم الموجهة للتحيفة تعود لفترة الطفولة. وكان آل تحيفة قد تعرَّض طوال فترة اعتقاله لعدة انتهاكات وتعذيب بهدف انتزاع اعترافات. وبيّن تقرير المنظمة الحقوقية الأخير، أنه “وبحسب الجنسيات، توزعت الإعدامات على 12 شخصا من جنسيات مختلفة ، فيما استند 7 من الإعدامات على أحكام تعزيرية أي إلى تقدير القاضي في العقوبة”.

وأكدت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أنّ الإعدام في شهر رمضان، يزيد الخطر على حياة المهدّدين بالاعدامات. وتظهر بيانات المنظمة أنّ 64 شخصًا على الأقل مهدّدون بالإعدام في مختلف درجات التقاضي. وفيما كانت العائلات تعتقد أن خطر تنفيذ الأحكام يتجمد خلال شهر رمضان، فإن الحكم الأخير يثير مخاوف حقيقية، وخاصة أن السعودية لا تبلغ العائلات مسبقًا ولا تعطيها الحق في الوداع.واعتبرت المنظمة الأوروبية السعودية، أنّ “تنفيذ الحكم بطريقة غير متوقعة خلال شهر رمضان، مؤشر إلى مدى تصاعد الدموية خلال السنوات الأخيرة، كما يكشف كسر عهد سلمان وابنه لكافة القيود والقيم وحتى الوعود التي أطلقوها، ورغبة شديدة في الاستمرار بالقتل، بما في ذلك قتل القاصرين ومعتقلي الرأي والأحكام التعزيرية”.

عن duaa

شاهد أيضاً

قراءة السيد الخامنئي للرد الإيراني على العدوان الصهيوني

“إن مسألة عدد الصواريخ التي تم إطلاقها أو الصواريخ التي أصابت الهدف والتي يركز عليها …