أخبار عاجلة

شمخاني في الامارات لمناقشة القضايا الثنائية والاقليمية بين البلدين

يزور أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني دولة الإمارات اليوم الخميس، وذلك تلبية لدعوة رسمية من مستشار الأمن القومي الاماراتي، طحنون بن زايد آل نهيان الذي كان زار طهران في وقت سابق.

وخلال هذه الزيارة، سيلتقي الأدميرال شمخاني بنظيره الإماراتي، وكبار المسؤولين في هذا البلد لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وسيرافق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في هذه الزيارة، وفد كبير من المسؤولين الاقتصاديين والمصرفيين والأمنيين الايرانيين.

ووفق صحيفة “اعتماد” الإيرانية، عبر قناتها في “تليجرام”: “سيلتقي شمخاني نظيره الإماراتي لبحث وضع مفاوضات إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 وقضايا أمنية وسياسية أخرى”.

شمخاني صرّح قبيل توجهه الى أبو ظبي، بأن هدف طهران من دبلوماسية الجوار هو إيجاد منطقة قوية، وأضاف أن “المنطقة يمكنها أن تشهد تطورات جديدة في العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف إذا توصّلت الدول فيها إلى عقيدة أنَّها لا يمكنها تحقيق الأمن والاستقرار إلّا عبر إنشاء منطقة قوية”.

وأشار الى أنَّ إيران والإمارات لديهما العديد من الشراكات الاقتصادية والسياسية والأمنية وتعزيزها بحاجة إلى مواصلة التشاور بين كبار مسؤولي البلدين.

وتأتي زيارة شمخاني في سياق التعاون الثنائي بين البلدين بعد الزيارة التي قام بها الشيخ طحنون في نهاية عام 2021، للعاصمة الإيرانية طهران.

وحينها أكد شمخاني أنّ “الأمن والاستقرار المستديمين لن يتوفرا إلا عبر التعاون بين بلدان المنطقة، وأن زيارة الوفد الإماراتي تعتبر صفحة جديدة في العلاقات وتمهد لتعزيز وتنمية العلاقات الثنائية في كافة المجالات”.

واعتبر طحنون في ذلك اللقاء أنّ “إيران بلد كبير وقوي في المنطقة وتتمتع بمكانة فريدة وأهمية جيوسياسية وتعدّ الممر الرابط بين شرق العالم وغربه”، مؤكدًا أنّ “تنمية العلاقات مع إيران وتعزيزها تعدّ أولوية للإمارات”.

عن duaa

شاهد أيضاً

العدوان الصهيوني على غزة في يومه الـ193: ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني إلى 33797 شهيدًا و76465 إصابة

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني إلى 33797 شهيدًا و76465 إصابة منذ السابع من …