أخبار عاجلة

ردًا على جرائمه.. برلمان جنوب أفريقيا يصوّت لخفض العلاقات الدبلوماسية مع العدو

تدعم جنوب أفريقيا القضية الفلسطينية منذ إقامة الجانبين علاقات دبلوماسية رسمية عام 1995، بعد عام على انتهاء نظام الفصل العنصري، إذ خفضت تمثيلها الدبلوماسي في “تل أبيب” عام 2019 وسحبت سفيرها بسبب الفظائع التي ترتكبها “إسرائيل” بحق الفلسطينيين. وبعد طرد دبلوماسية إسرائيلية رفيعة المستوى في قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا أخيرًا، صوّت برلمان جنوب أفريقيا على قرار خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع العدو “الإسرائيلي”.

وفي التفاصيل، صوّت برلمان جنوب أفريقيا على قرار خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع العدو “الإسرائيلي”، بسبب الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين، وفق وكالة أنباء “وفا” الفلسطينية.

وقال “حزب الحرية الوطني” – الذي قدّم مشروع القرار – “إنّ هذه الخطوة كان من الممكن أن تحظى بدعم رمز محاربة الفصل العنصري (الأبارتهايد) الراحل نيلسون مانديلا”.

وأضاف في بيان “إن هذه لحظة سيفخر بها مانديلا الذي قال دائمًا إنّ حريتنا غير مكتملة من دون حرية الفلسطينيين”.

وشكر البيان الأحزاب الأخرى -بما في ذلك حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم- على التصويت لمصلحة القرار، مضيفًا: “تمّت إقامة الكيان الغاصب من خلال تهجير الفلسطينيين وقتلهم، ولإحكام قبضتها على السلطة، أقامت نظام الفصل العنصري للسيطرة على الفلسطينيين وإدارتهم”.

وتابع: “بصفتنا مواطنين في جنوب أفريقيا، فإننا نرفض الوقوف مكتوفي الأيدي، فيما ترتكب جريمة الفصل العنصري مرة أخرى”.

عن duaa

شاهد أيضاً

غزة…استشهاد 15 ألف طفل بالقطاع والمقاومة تكبد الاحتلال خسائر في جنين

في اليوم الـ229 من العدوان على قطاع غزة، وعلى وقع قصف إسرائيلي متواصل على أنحاء …