أخبار عاجلة

من أذربيجان.. العراق يدعو الى تفعيل مبادئ حركة عدم الانحياز لتجنب الحروب والدمار

دعا رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، الخميس، الى تفعيل مبادئ حركة عدم الانحياز لتجنب العالم الحروب والدمار، مؤكدا أن العراق قطع أشواطا طويلة في الديمقراطية والبناء.

وقال رشيد كلمته في قمة دول عدم الانحياز المنعقدة في باكو، أذربيجان إن “العراق دخل أخيراً مرحلة جديدة رغم مواجهته للتحديات التي طال أمدها، تاركاً وراءه عقوداً من الحربِ والدمار سعياً لتحقيق أهدافه لرؤية التنمية الوطنية، وثَمَّة اليوم تداول سلمي للسُلطةِ في العراق، أن الأطراف السياسية المعنية عازمة على إيجاد أرضية مشتركة وبناء توافق وطني”.

وأضاف، “بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الأخيرة، استغرق تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعض الوقت لكنها أسفرت عن نتائج مثمرة حيث تمكنا من تعبئة الدعم لمساندة الحكومة الجديدة لتنفيذ برنامجها الوزاري الطموح بما في ذلك إصلاح وتشييد البنى التحتية العامة ومعالجة أزمة السكن والبطالة ولقد نجحنا في الشروع بالمشاريع الاستراتيجية الطويلة الأجل مثل المدن الصناعية والمواصلات العامة إضافة إلى الاستثمار في الصناعات البتروكيماوية”.

وأكمل “اسمحوا لي بأن أذكر أنفسنا بِحركة عدم الانحياز ومبادئها عقدت الحركة مؤتمرها الأول في بلغراد في عام 1961 وضمت 120 دولة عضواً و20 دولة مراقباً وما تزال المبادئ الخمسة للتعايش السلمي لحركة عدم الانحياز سارية المفعول: الاحترام المتبادل للسيادة وسلامة الأراضي وعدم الاعتداء المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخر و المساواة والمنفعة المتبادلة و التعايش السلمي”.

ودعا الى مواصلة العمل “لإعادة تفعيل هذه المبادئ ولنتفق على القيام بممارسة الدور البناء على الساحة الدولية بغية تحقيق هذه المبادئ وتجنب الحروب والدمار”.

عن duaa

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون ” العمل التخريبي ” في إيران : ” انه مسخرة “!!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …