أخبار عاجلة

السعودية تجري محادثات مكثفة مع “إسرائيل” برعاية امريكية

كشف تقرير لصحيفة بلومبيرغ ان اسرائيل والسعودية شهدتا اجتماعات مكثفة بين الجانبين بعد عودة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى السلطة وبرعاية امريكية بشأن ما اطلق تسمية زيادة المخاوف من ايران .

وذكر التقرير ان ” المحادثات السعودية الاسرائيلية برعاية امريكية تناولت توثيق العلاقات العسكرية والاستخبارية بين الجانبين وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على الاجتماعات”.

واضاف ان “الجانبين عقدا اجتماعات تمهيدية قبل اجتماع مجموعة عمل مجلس التعاون الأمريكي الخليجي الأخير حول الدفاع والأمن في الرياض ، على حد قول ستة أشخاص ، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات كانت خاصة. وقال ثلاثة أشخاص إنه من المتوقع إجراء مزيد من المشاركة في براغ بالتزامن مع مؤتمر ميونيخ للأمن في نهاية هذا الأسبوع”.

واردفت نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي للشرق الأوسط ، دانا سترول “نعتقد أن تكامل مناطق أخرى والبدء في الجلوس على طاولة واحدة مع (إسرائيل هو) في مصلحة الاستقرار والأمن في المنطقة بحسب زعمها “، مضيفة أن ” رأب الصدع بين السعودية واسرائيل من شأنه أن يمثل إعادة ترتيب مهمة للسياسات الإقليمية”.

وتحدث إيهود يعاري ، الزميل الدولي في معهد واشنطن ومقره إسرائيل ، في إشارة إلى السعودية وإسرائيل إن “لديهما اتصالات طوال الوقت ، وهي متسارعة إلى حد ما ، على الرغم من أنني لن أبالغ في ذلك” حيث يتمتع الجانيان بخطوط اتصال مريحة إلى حد ما بشأن الاستخبارات والدفاع الجوي”.

وبشأن ” السعي السعودي للحصول على التزامات أمنية وعسكرية جديدة من الولايات المتحدة كثمن للتطبيع مع إسرائيل ، قال المتحدث باسم الخارجية الامريكية إن واشنطن “تعمل مع شركائنا السعوديين لتعزيز الأولويات المشتركة في علاقة تعزز استقرارا وازدهارا وتكاملا في الشرق الأوسط “. بحسب قوله .

عن duaa

شاهد أيضاً

وزيرالبحرية الأمريكية : أنفقنا مليار دولار في الأسابيع الماضية لصد هجمات اليمنيين

كشف وزير البحرية الأمريكية هذا الأسبوع أنّ القوات البحرية الأمريكية أنفقت ما يقرب من مليار …