أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يوافق على منح أوكرانيا مزيداً من الدعم العسكري

بالتزامن مع زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين كييف، الاتحاد الأوروبي يوافق على منح أوكرانيا مزيداً من الدعم العسكري.

وافق المجلس الأوروبي، اليوم الخميس، على منح أوكرانيا حزمة سابعة من الدعم العسكري بقيمة 500 مليون يورو بالإضافة إلى 45 مليون يورو من أجل جهود التدريب لبعثة الدعم العسكري التابعة للاتحاد الأوروبي في أوكرانيا.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان إنّ “التدابير الجديدة سترسل اليوم رسالة واضحة في وقت حساسأننا سنواصل دعم أوكرانيا مهما استغرق الأمر وما دامت هناك حاجة إلى ذلك”.

وتأتي هذه الموافقة بالتزامن مع زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين كييف، عشية انعقاد قمة أوروبية أوكرانية في العاصمة، والتي جدّدت دعم الاتحاد الأوروبي للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، واعتبرت هذه الزيارة “رمزاً قوياً” على دعم التكتل لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

يشار إلى أنّ في شهر كانون الأول/ديسمبر العام الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي، على إضافة ملياري يورو (2.1 مليار دولار) إلى صندوق يُستخدم للمساعدة في تسليح أوكرانيا، فيما يسعى لضمان مواصلة تسليم الأسلحة إلى كييف.

وأضاف البيان أنّ هذا المبلغ قد يرتفع إلى 5.5 مليارات يورو بحلول عام 2027 إذا اتفقت الدول الأعضاء في وقت لاحق على وجود حاجة إلى ذلك.

ومقابل هذه التصريحات، تحدّثت صحيفة “إزفستيا” الروسية عن مدى تأثير الإمدادات العسكرية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا، بضغط من الولايات المتحدة الأميركية، على اقتصادات بلدان الاتحاد في المرحلة المقبلة.

كما ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” أمس الأربعاء، أنّ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حذرت بروكسل من إعطاء أوكرانيا توقعات “غير واقعية” بالانضمام السريع إلى الكتلة، قبل قمّة كييف حيث يضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل إحراز تقدم في الانضمام وإعادة الإعمار.

عن duaa

شاهد أيضاً

“هآرتس”: أيّ حربٍ شاملة مع حزب الله ستؤدي إلى “تدميرٍ متبادل بين الطرفين” يعرض اسرائيل لخطر وجودي

كتب محرر الشؤون العسكرية والأمنية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، يوسي ميلمان، مقالاً، قال فيه إنّ …