أخبار عاجلة

تزايد قلق الاوساط الحقوقية الدولية من ارتفاع معدلات الإعدام في السعودية

أعدمت السعودية 81 سجينا في 12 مارس/آذار 2022، ثلاثة واربعون من المعدومين هم من الشيعة . فيما اكدت مصادر في المعارضة السعودية انها لم تعرف هوية بقية المعدومين وهل هم من المجرمين ام من الناشطين السياسيين وحتى هذه اللحظة لم تكشف السلطات السعودية عن أسمائهم .

كما أُعدم نحو 11 شخصا اعتُقلوا في البداية عندما كانوا صبية صغار لاتتجاوز أعمارهم خمسة عشر عاما منذ عام 2015، على الرغم من مزاعم السعودية المتكررة بأنها تحد من استخدام عقوبة الإعدام ضد القاصرين.

وقال أقارب سجناء في السعودية في حديث لقناة بي بي سي إن عمليات الإعدام التي نفذتها السلطات ضد ذويهم جرت دون سابق إنذار، أو إخطار لعائلاتهم.

وخلص تقرير حقوقي جديد إلى أن معدل عمليات الإعدام التي ينفذها النظام السعودي تضاعف تقريبا منذ عام 2015، وهو العام الذي تولى فيه الملك سلمان وابنه محمد بن سلمان مقاليد الحكم. ولم تخطر السلطات عائلة الشهيد مصطفى الخياط بأنها على وشك تنفيذ عقوبة الإعدام ضده.

كما لم تتسلم العائلة حتى الآن جثته لدفنها، ولا يوجد أي قبر لزيارته، وكانت آخر مرة تواصلت فيها معه من خلال اتصال هاتفي من السجن، واختتم الشهيد الخياط حديثه مع والدته بكلمات: “حسنا، لا بد أن أذهب. أنا سعيد لأنك بخير”.ولم يكن لدى أي منهما علم بأنها المرة الأخيرة التي يتحدثان فيها معا.

وبعد شهر، أُعدم الشهيد مصطفى، وهو واحد من بين 81 رجلا أُعدموا في 12 مارس/آذار 2022، في أكبر عملية إعدام جماعية في تاريخ السعودية الحديث.

وكان اسم مصطفى من بين الأسماء المدرجة على قائمة طويلة ومتنامية أعدتها منظمة “ريبريف” الحقوقية الدولية المناهضة لعقوبة الإعدام، والتي وثّقت، بالتعاون مع المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، عمليات الإعدام السعودية بدقة من أجل إصدار تقرير جديد.

يذكر ان النظام السعودي يستخدم عقوبة الإعدام بشكل دوري لإسكات المعارضين والمتظاهرين، الأمر الذي يخالف القانون الدولي لحقوق الإنسان، الذي ينص على وجوب استخدامها فقط في الجرائم الأكثر خطورة.

عن duaa

شاهد أيضاً

حماس: اتهامات بلينكن لنا بعرقلة التوصل لاتفاق تكملة لدور أمريكا الداعم لحرب الإبادة

أدانت حركة حماس في بيان لها تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، ومحاولته تحميل حماس مسؤولية …