أخبار عاجلة

المقدسيون يبدأون خطوات العصيان المدني … والأسرى يعلنون التمرد

بعدما دعت جهات مقدسية الليلة الماضية لإعلان العصيان المدني في مختلف الأحياء شرقي مدينة القدس المحتلة للتصدي لمخططات الحكومة اليمينية المتطرفة الهادفة إلى تهجير المقدسيين من منازلهم وأراضيهم والاستيلاء على ممتلكاتهم بحجج واهية، أقدم العشرات من الشبان الفلسطينيين اليوم الثلاثاء على إغلاق شوارع بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، بعد الإعلان عن إضراب شامل في البلدة.

ووضع الشبان حاويات النفايات على الطرق، وسكبوا الزيت لعرقلة حركة الآليات الإسرائيلية التي تخطّط لاقتحام البلدة بهدف تنفيذ عمليات هدم لعدد من المنازل.

وفي سياق آخر، أعلنت هيئة الأسرى أن الأسيرات في سجن “الدامون” أعلنّ التمرد اليوم وأحرقن الغرف، في حين أقدمت إدارة السجن على رش الغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل على قسم الأسيرات، بالإضافة الى الاعتداء عليهن بالضرب.

وقال المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه “إن قوات القمع اقتحمت القسم، ونكلت بالأسيرات، واعتدت بالضرب على ممثلة الأسيرات ياسمين شعبان، ونقلتها للعزل الانفرادي، ما تسبب بحالة من التوتر الشديد سادت السجن”.

وأوضح عبد ربه أن “الأسرى في سجون الاحتلال شرعوا بإجراءات احتجاجية رفضًا للممارسات التعسفية التي تمارس بحقهم، منها عدم الخروج للفحص الأمني”.

وقالت هيئة الأسرى “إن حالة توتر تسود كافة السجون، وسط توقعات أن تكون هناك خطوات تصعيدية في كل السجون للرد على ما يحدث عند الأسيرات”.

وأوضحت هيئة الأسرى أن “إدارة سجن “عوفر” أغلقت كافة أٌقسام السجن، بعد إرجاع الأسرى وجبة الإفطار، ومطالبتهم بإجراء اتصال هاتفي مع الأسيرات للوقوف على تفاصيل الأوضاع عندهن، حيث تم ابلاغ إدارة السجن بأن الأسيرات خط أحمر ولن نسمح بالمساس بهن”.

وكانت إدارة سجن الدامون عزلت ممثلة الأسيرات ياسمين شعبان بعد الاعتداء عليها.

وقالت هيئة الأسرى “إن حالة من التوتر الشديد تسيطر على سجون “الدامون” بعد أن حولت قوات الاحتلال غرف الأسيرات لزنازين بعد سحب الأدوات الكهربائية وكل المقتنيات وفرضت عقوبات قاسية على الأسيرات”.

مواصلة الإضراب لليوم الثاني

بالتزامن، يواصل نحو 120 أسيرًا في سجن النقب، ولليوم الثاني على التوالي، إضرابهم عن الطعام احتجاجًا على الإجراءات العقابية والتعسفية التي تفرضها إدارة سجون الاحتلال بحقهم.

ولليوم الرابع على التوالي، يسود التوتر سجن النقب، بعد فرض إدارة السجون عقوبات قاسية على الأسرى في قسمي 26 و27 عبر قطع التيار الكهربائي والمياه الساخنة، ووقف إدخال الطعام للأسرى.

وبينت مصادر صحفية أن “جلسة الحوار التي عقدت أمس في سجن النقب بين الأسرى ومصلحة السجون قد فشلت”.

والتوتر في السجون يأتي بعد أن شهدت السجون السبت الماضي، عمليات اقتحام لعدة أقسام وامتدت لفرض عقوبات على عشرات الأسرى، في عدة سجون وكان من بينها سجن النقب.

وكانت وحدة القمع “المتسادا” اقتحمت قسم 8 الخيام في سجن النقب الصحراوي، وسادت فيه حالة من التوتر الشديد.

واقتحمت وحدات القمع التابعة لإدارة السجون كلا من سجن “مجدو وعوفر والنقب”، ونقلت عشرات الأسرى للعزل الانفرادي.

“حماس”: الاعتداء على أسرانا وأسيراتنا جريمة لن تمر دون رد

وفي السياق، أكّدت حركة “حماس” في بيان أنّ تصعيد قوات الاحتلال وإدارة السجون اعتداءاتها بحق الأسرى في السجون كافة، وآخرها ما جرى في سجن “الدامون” صباح اليوم بحق أسيراتنا من ضرب وعزل ومصادرة مقتنيات جريمة لن تمر دون رد، وأنّ المعركة المتصاعدة في السجون لن يخوضها الأسرى وحدهم.

ودعت أبناء الشعب بفصائله ومؤسساته الشعبية والرسمية وأحرار العالم للوقوف بكل إمكاناتهم إلى جانب الأسرى في وجه الاحتلال وجرائمه، ومنعه من الاستفراد بهم، مؤكدةً أن الشعب ومقاومته سيكونان معهم حتى نيلهم حريتهم.

عن duaa

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …