أخبار عاجلة

باحث بريطاني : لا جدوى من نقل الدبابات إلى أوكرانيا

اعتبر الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، فرانز ستيفان جادي، أنه من غير المرجح أن يغير نقل دبابات “ليوبارد2” مسار الصراع في أوكرانيا .

وعبر جادي عن رأيه في مقال له بصحيفة “فاينانشيال تايمز”، أشار فيه إلى أن الدول الغربية يجب ألا تبالغ في تقدير أهمية توريد الدبابات إلى سلطات كييف.

وأضاف: من الناحية المثالية، يمكن استخدام ليوبارد 2 بالاقتران مع عربات المشاة القتالية والمدفعية ذاتية الحركة، وأنظمة الدفاع الجوي وفي الحرب الإلكترونية”.

وتابع: “لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التدريب المركّز، وإحداث تغييرات في العقيدة القتالية، فضلا عن ضمان التدفق المستمر للأسلحة والذخيرة الغربية”.

وفي الوقت نفسه، قال الباحث جادي، إن توريد دبابات “أبرامز” الأميركية إلى أوكرانيا “سيضيف صعوبات إضافية للعمليات التي تجريها كييف، وذلك لأن قدراتها ومتطلباتها اللوجستية تختلف عن تلك الموجودة في دبابات ليوبارد 2”.

وبيّن أنه حتى لو تمكنت أوكرانيا من نشر لواء مدرع كامل أو أكثر”، فإن القوات الروسية، “على الأرجح سوف تتكيف مع هذا الأمر”، الأمر الذي لن يسمح لكييف باكتساب ميزة كبيرة على أرض المعركة.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض، الاربعاء، أن الولايات المتحدة سترسل 31 دبابة “أبرامز” إلى أوكرانيا.كما أعلنت الحكومة الألمانية بدورها أيضا أنها سترسل إلى أوكرانيا 14 دبابة ليوبارد 2 من مخزون الجيش الألماني.

وأكدت روسيا ان ارسال الدبابات الى اوكرانيا استفزاز خطير، مشددة على ان الدبابات سيكون مصيرها الاحراق اذا وصلت الى اوكرانيا.

الجدير بالذكر، ان الدول الغربية تواجه نقصا ملموسا في الاسلحة والذخائر بسبب المساعدات التسليحية المرسلة الى اوكرانيا، فيما يرى الخبراء ان اوكرانيا تخوض حربا بالنيابة عن الدول الغربية، فيما يبدو ان روسيا تعتمد سياسة التأني في عمليتها العسكرية لتحقيق مزيد من الاستنزاف لدول حلف الناتو.

الى ذلك وصف الملياردير الأميركي ومؤسس شركة “مايكروسوفت”، بيل غيتس، حكومة أوكرانيا بأنها من أسوأ الحكومات في العالم بسبب الفساد الشديد المتفشي بين موظفيها، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية “تاس”.

وفي خطاب ألقاه في معهد لوي في أستراليا، بُثَّ على موقع المعهد على الإنترنت، قال غيتس “الحكومة الأوكرانية هي واحدة من أسوأ الحكومات في العالم، إنها فاسدة ويسيطر عليها عدد قليل من الأثرياء، وهذا أمر محزن للغاية بالنسبة للشعب هناك”.

عن duaa

شاهد أيضاً

الحوثي: نسعى لتوسيع عملياتنا في المحيط الهندي.. والحل وقف الحرب على غزة

أكد قائد حركة أنصار الله اليمنية، عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، أنّ جبهة اليمن المساندة …