أخبار عاجلة

الأركان الروسية : موسكو تتصدى للغرب الجماعي في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا

أكّد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، الإثنين، أنّ “الجيش الروسي يتصدى عملياً لكل الغرب الجماعي في العملية العسكرية في أوكرانيا”.

وأضاف غيراسيموف أنّ “العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تُنفّذ تحت قيادة هيئة الأركان العامة”، مشيراً إلى أنّ “روسيا الحديثة لم تشهد أبداً مثل هذا المستوى من شدة العمليات العسكرية”. وبيّن غيراسيموف أنّ “روسيا وقواتها المسلحة، اليوم، تواجه عملياً الغرب الجماعي كاملاً”.

وكان وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، أقرّ، في وقتٍ سابق، بأنّ بلاده تنفذ مخططات حلف شمال الأطلسي ضد روسيا، من خلال تأجيج الأزمة مع موسكو.

وقال ريزنيكوف إنّ الجنود الأوكرانيين ينفذون مهمة حلف الناتو، ويشاركون في الصراع ضد روسيا، بدلاً منه، مطالباً الدول الغربية بتزويد كييف بالسلاح والعتاد، انطلاقاً من أنها درع حقيقية تحمي مصالح أوروبا في المنطقة، بحسب وصفه.

وتعهّدت أوروبا بالاستمرار في دعم أوكرانيا بالسلاح في عام 2023، عبر منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الذي أكد المضي قدماً في تزويد قوات كييف بالسلاح. كما تعتزم الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بصواريخ “سي سبارو” المضادة للطائرات، ضمن حزمة الأسلحة الجديدة.وأكّد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، لنظيره الأوكراني، أنه سيحث حلفاء واشنطن على نقل أسلحة الدفاع الجوي وغيرها إلى كييف.

وقبل أيام من نهاية عام 2022، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ “العملية الروسية في أوكرانيا تأتي في إطار جهد تاريخي لمواجهة التأثير الزائد عن الحد للقوى الغربية في الشؤون العالمية”.

وقبل ذلك، أكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنّ “ما يحدث الآن هو نتاج النهج الغربي الساعي لعزل روسيا”، مؤكداً أنّ “العملية العسكرية الخاصة كانت أمراً ضرورياً من أجل إحباط مخططات تحويل أوكرانيا إلى دولة معادية لروسيا وتهديد دائم لأمنها”.

وفي هذا السياق أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الجنوب إفريقية، ناليدي باندور الإثنين، إلى تطورات الوضع في أوكرانيا، معتبرًا أن الحرب بين الغرب وروسيا لم تعد هجينة، بل باتت شبه حقيقية.ولفت لافروف إلى أن كييف أوقفت المفاوضات مع روسيا، نتيجة ضغوط غربية مورست عليها، بعدما كانت قد انطلقت الربيع الماضي.وأشار وزير الخارجية الروسي إلى تصريحات قادة الدول الغربية التي يؤكدون من خلالها رفضهم للمفاوضات وإصرارهم على الحل العسكري ورغبتهم في تدمير روسيا.

عن duaa

شاهد أيضاً

مصر تستضيف اجتماعات موسعة لإخراج القوات الأجنبية من ليبيا

استضافت العاصمة المصرية القاهرة، اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5” برعاية الأمم المتحدة، التي تعقد …