أخبار عاجلة

عبد اللهيان : واشنطن تدعم الشغب في إيران للتأثير في المفاوضات النووية

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الأحد، أنّ الولايات المتحدة تدعم الشغب في إيران، للضغط على طهران وإرغامها على قبول مطالبها في مفاوضات الاتفاق النووي.وقال أمير عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحافي، إنّ “واشنطن ودولاً غربية أخرى تشجع أحداث الشغب الجارية في إيران”، مشيراً إلى أن “واشنطن تهدف إلى الضغط على طهران من أجل تقديم تنازلات”.وتابع وزير الخارجية الإيراني أنّ “هناك دولاً غربية تستغل ما حدث في إيران من أجل التدخل في شؤوننا الداخلية”، مؤكداً أنّ بلاده “لن تسمح بحدوث اضطرابات واغتيالات داخلها”.

ويأتي تصريح أمير عبد اللهيان بعد أن صرّح المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، روبرت مالي، في وقتٍ سابق الاحد ، بأنّ الولايات المتحدة “ستركز على دعم المتظاهرين في ايران ، بدلاً من المحادثات المتوقفة لإحياء الاتفاق النووي الدولي”.وادّعى مالي في مقابلة مع وكالة بلومبرغ، السبت، أنّ “إيران ليست مهتمة بالتوصل إلى اتفاق”.

وفي وقت سابق، قال مالي إنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، “لن تضيّع الوقت في المحادثات النووية مع طهران”. وأضاف أنّ تركيز بلاده الآن “ليس على المحادثات النووية”، مؤكداً أن “هذا الموضوع غير موجود في جدول أعمال واشنطن”.

يأتي ذلك، فيما تؤكد إيران أنّها جادّة في التوصل إلى اتفاق نووي، وأنها لن تتردّد في التوصل إلى اتفاق “جيد وقوي ومستدام”، لكنها تطالب بتوفير ضمانات بعدم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مرّة أخرى، كما تطالب بإغلاق ملف ادعاءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان أمير عبد اللهيان، قال إنّ “الأميركيين يرسلون إلينا عبر بعض وزراء الخارجية أنّهم على عجلة من أمرهم لإحياء الاتفاق النووي، في حين يقول المبعوث الأميركي الخاص بإيران، كذباً، إنّ الاتفاق النووي ليس ضمن أولويات واشنطن”.

ومنذ بداية إحياء الاتفاق النووي، تشدد طهران على 4 قضايا أساسية هي: الضمانات بعد انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي، ورفع العقوبات عن إيران، والتحقق من حدوث هذه الأمور، إضافةً إلى إغلاق ملف الادعاءات السياسية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

عن duaa

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …