أخبار عاجلة

نتنياهو يتباهى بالتطبيع وعينه على السعودية

ألمح رئيس الحكومة الصهيونية المكلّف بنيامين نتنياهو إلى أنّ أحد أهدافه المركزية في الولاية القريبة سيكون التوقيع على ما أسماه اتفاق “سلام” مع السعودية، وفقًا لصحيفة “إسرائيل هيوم”.

وفي كلمة ألقاها أمام مؤتمر “التحالف اليهودي الجمهوري” الذي نظّم في “لاس فيغاس” عبر تطبيق “زوم”، قال نتنياهو “إن هدفه توسيع اتفاقيات “إبراهام” لتشمل دولًا إضافية”.

واعتبر أنّه كان “محظوظًا بشكل استثنائي في العمل مع الإدارة الأميركية برئاسة الرئيس السابق دونالد ترامب الذي انسجم مع سياساته، مما أدى إلى أربع “اتفاقيات سلام”، بحسب وصفه.

وقال نتنياهو “إنّ هذا حصل لأنهم تجاوزوا الفلسطينيين، فيما الهدف هو إنهاء “النزاع العربي الإسرائيلي”، على حد تعبيره.

وتوعّد نتنياهو بعدم السماح لإيران بحيازة سلاح نووي “حتى لو تطلب الأمر أن يعارض الرئيس الذي يقع على هرم الحكم في الولايات المتحدة”.

نتنياهو زعم أنّ خطابه أمام الكونغرس في عام 2015 ضد الاتفاق النووي مع إيران جعل دول الخليج تدرك أنّه لا يخشى المواجهة مع الولايات المتحدة في الموضوع الإيراني، وهذا الواقع أدى إلى سلسلة لقاءات سرية وبداية مرحلة التقارب بين الجانبين، التي نضجت في نهاية المطاف إلى اتفاقيات “أبراهام”.

وعن علاقاته مع الرئيس الأميركي الحالي، قال نتنياهو “إننا اتفقنا على أن لا نتفق في مواضيع محددة، لكن هذه خلافات داخل العائلة”.

عن duaa

شاهد أيضاً

المقاومة تستهدف تجمعات العدو في محيط الشفاء.. ومقراً للقيادة في “كيسوفيم”

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بوقوع اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال …