أخبار عاجلة

القبض على المتهم الرئيس في قضية سرقة الأمانات الضريبية بعد محاولته مغادرة العراق بطائرة خاصة

القبض على المتهم الرئيس في قضية سرقة الأمانات الضريبية بعد محاولته مغادرة العراق بطائرة خاصة

أعلنت هيئة النزاهة أن المتهم الرئيس في قضية سرقة الأمانات الضريبة بات في قبضتها، مشيرة إلى أن القبض عليه جاء تنفيذاً لمذكرة قضائية صادرة عن محكمة استئناف بغداد الكرخ- محكمة الكرخ الثانية.

هيئة النزاهة لفتت، في بيان الاثنين إلى أن عملية إلقاء القبض تمت بتعاون وتنسيق مع القاضي المختص ووزير الداخلية.

وكان وزير الداخلية عثمان الغانمي، قد أعلن في بيان ، عن القاء القبض على “نور زهير جاسم” أحد المتهمين بسرقة أموال صندوق أمانات الهيئة العامة للضرائب.

وقال عثمان الغانمي، إن عملية إلقاء القبض جرت أثناء محاولة المتهم المغادرة إلى خارج البلاد بطائرة خاصة، معرباً عن شكره وتقديره لجهود “القضاء العراقي العادل الذي أصدر الموافقات اللازمة لإنجاز هذه المهمة”.

من جهتها، بيّنت هيئة النزاهة أن المتهم الذي القي القبض عليه هو المدير المفوض لشركة (المبدعون) للخدمات النفطية المحدودة، مبيّنة أن “العملية تمت استنادا لأحكام المادة (444/11) من قانون العقوبات، وبإشراف وتنسيق وتعاون مع الجهات القضائية ووزارة الداخلية- قسم إقامة وجوازات مطار بغداد الدولي، وذلك أثناء محاولة المتهم الهرب خارج العراق”.

الى ذلك ذكرت مصادر مطلعة، الاثنين، ان المدعو نور زهير المتورط بسرقة التريليونات يعد احد الأطراف المقربة من رئيس الحكومة المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي ويمتلك عدة عقارات في المنصور والقادسية في بغداد وفي البصرة.

وذكرت ان “الشخص المذكور هو ضابط في المخابرات العراقية يسكن بغداد المنصور منطقة الداودي، وسكن سابقا في محافظة البصرة”.

وأضافت تلك المصادر ان “السارق يعد احد الأصدقاء المقربين لرئيس الحكومة المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي، وقد تمت عملية السرقة لـ ٣.٧ ترليون دينار باستخدام علاقاته مع الكاظمي وفريق العمل في رئاسة مجلس الجبوري فيما وجهت الاتهامات للنائب السابق هيثم الجبوري بالتورط في تسهيل تنفيذ هذه عملية سرقة المليارات من الدولارات بسبب مقترحه بإلغاء دور الرقابة المالية

.وذكرت تقارير بشان هذه الفضيحة التي طوى بها الكاظمي ولايته ان المتهم المعتقل “نور زهير كان قد تخرج من الكلية العسكرية الرابعة وتم اعادته للخدمة عام ٢٠١٦”.و يمتلك شركة إضافة الى 20 بيتا في بغداد المنصور فضلا عن ٦ منازل في البصرة”.

عن duaa

شاهد أيضاً

نائب عن دولة القانون : حزب الحلبوسي يعمل على تغيير النظام الداخلي لمجلس النواب لتغيير المرشح

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون فراس المسلماوي، عن السبب الرئيسي وراء انسحاب شعلان الكريم …