أخبار عاجلة

“صراع المغانم”.. جلسة منح الثقة لحكومة السوداني تتارجح بين السنة والكرد

تتواصل الخلافات وعدم التوافقات بين الاحزاب السنية (العزم والسيادة) وبين الكورد الممثلين في (الديمقراطي والاتحاد) بشأن المغانم الوزارية في الوقت الذي يامل فيه رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني في الاسراع بمنح الثقة لحكومته في اقرب جلسة برلمانية.

الخلافات هذه المرة بين القوى السنية التي لديها تمثيل نيابي وصلت الى مراحل حرجة وغير مسبوقة، حيث التهديد بسحب الثقة والاقالة والطرد حاضرة وبقوة في الاجتماعات والحوارات المشتركة. ولوح تحالف العزم برئاسة مثنى السامرائي، بتحرك سياسي لغرض اخذ منصب رئيس مجلس النواب لصالح ائتلافه والاطاحة بالحلبوسي في حال لم يحصل على استحقاقه الانتخابي كاملاً.
وفي هذا الصدد، يؤكد مصدر سياسي مطلع، ان المفاوضات مع تحالف السيادة انهارت بعد إصرار الحلبوسي على ترشيح ناصر الغنام ودعمه لتولي منصب وزارة الدفاع. ويقول المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان “العزم أبلغ السيادة و جميع القوى السياسية بعدم سعيه للحصول على أي وزارة في حكومة محمد شياع السوداني وعزمه التوجه لاسقاط محمد الحلبوسي من كرسي الرئاسة”.

ويشير الى ان “الخلاف السني كبير على الوزارات سيما الدفاع والتجارة ما قد يؤخر إعلان التشكيلة الوزارية لحكومة السوداني الى الاسبوع المقبل”.

من جانبه اكد النائب عن تحالف السيادة عبد الكريم عبطان، السبت، ان النقاشات والتفاهمات بين تحالفي العزم والسيادة بشان وزارتي المالية والدفاع مازالت مستمرة، مؤكدا أن حسمها غير ممكن خلال الأسبوع الحالي. وقال عبطان إن “الحوارات مازالت مستمرة داخل أحزاب المكونات السياسية بشأن الوزارات ولا تنحصر بمكون واحد”، نافيا “وجود أي نوع من أنواع بيع وشراء الوزارات خلافا لما تشيعه بعض وسائل الاعلام المغرضة”. وأضاف عبطان، ان “النقاشات بشأن وزاراتي المالية والدفاع داخل المكون السني لم تحسم بسبب اختلاف الرؤى بشأن كيفية احتساب النقاط”، مبينا ان “حصولنا على رئاسة البرلمان دعا بعض القوى السنية وفي مقدمتها تحالف العزم الى محاولة استبعادنا عنهما (وزارتا المالية والدفاع)”.
من جانبه كشف السياسي المستقل ابراهيم الدليمي، السبت، عن تقديم رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني طلبا للقوى السياسية بالتمهل بحسم مرشحي خمس وزارات سيادية، مبينا ان السوداني حسم موقفه ووضع نصب عينه مرشحين لتولي وزارة الدفاع. وقال الدليمي إن “رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني ادرك وجود خلافات بين القوى السياسية وطالبها بتحمل المسؤولية وعدم الضغط عليه لاختيار وزراء فاشلين في الحكومة”. واضاف ان “السوداني طلب من القوى السياسية التمهل في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والصحة والمالية والكهرباء كونه هو من سيختارهم بذاته من اجل ان يتحمل مسؤولية اخفاق اي وزير منهم ولانجاح تشكيل حكومة خدمة وطنية”.

عن duaa

شاهد أيضاً

قيادي ببدر يؤكد انهاء مشكلة ديالى والمضي بانتخاب المحافظ

اكد القيادي في منظمة بدر فرع ديالى علي الحسيني ، اليوم الخميس، شروع القوى السياسية …