أخبار عاجلة

نائب عن الفتح يدعو ” القضاء لإصدار قرار بمنع سفر الكاظمي وفريقه الحكومي من السفر

دعا النائب عن تحالف الفتح حسين اليساري، اليوم الاثنين، القضاء الى إصدار قرار لمنع سفر الكاظمي وفريقه الحكومي إلى خارج البلاد لحين انتهاء الأجراءات التحقيقية الخاصة بتهم فساد مالي وإداري.
وقال اليساري إن “حكومة تصريف الأعمال المنتهية ولايتها، تواجه العديد من التهم الخاصة بشبهات الفساد وهدر المال العام”. وأضاف، أن “أكبر صفقات الفساد جرت بحكومة تصريف الأعمال”، مبينا أن “ملفات الفساد في عهد حكومة مصطفى الكاظمي تكفي ليصدر القضاء بحقه، قرارا يمنعه وفريقه من السفر”.
وطالب اليساري، القضاء بإصدار قرار لمنع سفر الكاظمي وفريقه الحكومي إلى خارج البلاد لحين انتهاء الأجراءات التحقيقية الخاصةبتهم فساد مالي وإداري”.

هذا وكان محام عراقي قد قدم  يوم الأحد، طلباً الى جهاز الإدعاء العام لمنع سفر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وفريقه الحكومي الى خارج البلاد لحين انتهاء الإجراءات التحقيقية الخاصة بتهم فساد مالي وإداري.

وجاء في الطلب  “نظرا لقرب انتهاء حكومة تصريف الأعمال اليومية وهـي حكومة مؤقتة ناقصة الصلاحيات لا يحق لها البت بالأمور المهمة والمصيرية وليس لـهـا حق عقد الاتفاقات والتعاقدات وإبرام العقود والمشاريع الداخلية والخارجية او التعيين للدرجات الخاصة، وفق ماجـاء بقانون النظام الداخلي لمجلس الوزراء المـرقم (۲ ) لسنة 2019 في المادة (42) وكذلك منـع سـفـر جميـع أصـحـاب الـــدرجات الخاصـة فـي حكومة تصريف الأعمال من مدير عام فما فوق عليه اطلب والتمس وبالسرعة الممكنة منع سفر كل من مصطفى الكاظمي واحسان عبد الجبار ومشرق عباس وكاظم هيلان السهلاني ومهند نعيم وحسين علاوي ونبيل جاسم وطيف سامي محمد وجميع كابينـة الكاظمي الوزاريـة ومستشـاري وجميـع الـوكلاء والمديرين العامين وخصوصا مدير عام مصرف الرافدين( عبد الحسن جمال عبد الله) ومدير عام الهيئة العامة للضرائب( محمد حمزة مصطفى) بمنع سفرهم خـارج الـعـراق لـحـيـن بـراءة ذمـتهم القانونيـة وأنتهـاء كافة الاجراءات التحقيقيـة والقضائية الخاصة بهم من فساد مالي واداري وهدر للمال العام.

في السياق، علق رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني على قضية السرقات الفلكية من حسابات الضرائب في مصرف الرافدين قائلا : ، “لنْ نتوانى أبدًا في اتخاذ إجراءات حقيقية لكبح جماح الفساد الذي استشرى بكلِّ وقاحة في مفاصل الدولة ومؤسساتها”. ‏

وتابع “وضعنا هذا الملفَّ في أول أولويات برنامجنا، ولنْ نسمحَ بأن تُستباحَ أموال العراقيين، كما حصل مع أموال أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين”.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

اعتقال نائبة رئيس البرلمان الأوروبي بتهمة تلقي رشاوى من قطر وضبط 600 ألف يورو لديها

القطرية. وقال هيئات رقابة وأعضاء في البرلمان الأوروبي من المعارضة إنها قد القضية قد تكون …