أخبار عاجلة

المقاومة في غزة تدعو للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك ولإشعال النار في وجه الاحتلال الاسرائيلي

توالت الدعوات الفلسطينية لتكثيف الرباط والحشد الدائم في المسجد الأقصى المبارك، ولحمايته والدفاع عنه بوجه اقتحامات المستوطنين المتطرفين ومخططاتهم، خلال موسم الأعياد اليهودية، فيما دعت المقاومة الفلسطينية لتصعيد المواجهة مع العدو الصهيوني. فقد أطلقت فصائل وقوى وفعاليات مختلفة خلال الأيام الأخيرة دعوات للاحتشاد في الأقصى والرباط في داخله، تزامنًا مع دعوات للمستوطنين للمشاركة بقوة في الاقتحامات. وأوضحت الدعوات أن الاحتلال ومستوطنيه يُصَعّدون من اقتحاماتهم شكلًا ومضمونًا، وأن الرباط المكثف للمسلمين هو الرادع الحقيقي لصدِّ هذه الاقتحامات.

خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري أكد أنه لا يجوز ترك المقدسيين وحدهم في ميدان الدفاع عن الأقصى.وقال الشيخ عكرمة في تصريح له إن الاحتلال يعمل على فرض السيادة اليهودية على الأقصى تدريجيًّا، من خلال زيادة وتيرة اقتحامات المستوطنين عامًا بعد عام. وأشار إلى أن الاحتلال حول مدينة القدس والمسجد الأقصى لثكنة عسكرية، ويريد أن تمر اقتحامات المستوطنين مندون مواجهة.ودعا خطيب الأقصى لعدم الاستسلام في الدفاع عن المسجد المبارك، والرباط فيه بأعداد كبيرة لصد اقتحامات المستوطنين.ولفت إلى أن المستوطنين يستبيحون قدسية المسجد الأقصى، ويعدُّونه هيكلهم المزعوم.وشدد الشيخ عكرمة على ضرورة وجود تحرك من الدول العربية والإسلامية، لنصرة المسجد الأقصى وحمايته من الاحتلال.

بدورها، أكدت حركة “حماس” ومن خلفها الفصائل الفلسطينية، متابعتها لِمَا يجري في المسجد الأقصى. وقالت، في بيان ألقاه عضو مكتبها السياسي محمود الزهار، إن استمرار عدوان الصهاينة ووحشيتهم بحق القدس والمقدسات سيكون سببًا في معركة كبرى نهايتها زوال الاحتلال، محمّلًا العدو المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الانتهاكات، وإمكانية جرّ المنطقة كلّها إلى حرب دينية مفتوحة.وقال الناطق باسم حركة “حماس” عبد اللطيف القانوع إن مشاهد جماعات المستوطنين المتطرفة في اقتحامها للأقصى تمثل انتهاكًا صارخًا لحرمته وقدسيته، ويجب أن تستفز العرب والمسلمين وتدفعهم لنصرته وحمايته من التهويد والتقسيم. وأكد أن طوفان الاقتحامات الواسعة يتطلب إسناد شعبنا وتعزيز صموده ومضاعفة الرباط وشد الرحال للأقصى، مشددًا على أنه بالصمود والاستبسال ستفشل مخططات الاحتلال.

أما الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين فرأت أنّ استمرار العدوان الصهيوني على المسجد الأقصى، يتطلّب أعلى اسناد للمعتصمين في المسجد وأوسع وحدة ميدانية من أجل إشعال النار في وجه الاحتلال ومستوطنيه.واعتبرت أن صمت المجتمع الدولي يدفع الاحتلال للاستمرار في الانتهاكات والاعتداءات على شعبنا ومقدّساته الإسلاميّة والمسيحيّة.

وفي السياق، أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب ضرورة تصعيد المواجهة مع العدو الصهيوني، وتكثيف العمليات الفدائية البطولية، لاستهداف كل مستوطن يقترب من المسجد الأقصى المبارك.ودعا إلى تفعيل عمليات الطعن والدعس وإطلاق النار، والتحشيد والرباط في المسجد الأقصى المبارك، لمواجهة اقتحامات المستوطنين، مشددًا على ضرورة ألا يرى المستوطنون إلا القوة من الفلسطينيين.وقال إن ما يجري في المسجد الأقصى، يدفعنا كفلسطينيين وعرب ومسلمين إلى التمسك بفلسطين وكل ذرة من ترابها، ومواجهة المشروع الاستعماري الصهيوني الذي يريد تدنيس المسجد الأقصى المبارك عبر بوابات التطبيع، وإفساد أرض المسلمين والمقدسات الإسلامية.

عن duaa

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني: الهجوم الإسرائيلي لم يكن بالقدر الذي يتطلب الرد عليه

قال القيادي في الحرس الثوري الإيراني والنائب في البرلمان الإيراني، إسماعيل كوثري، إن “الهجوم الإسرائيلي …