أخبار عاجلة

السورجي : الحزبين الكرديين اتفقا على عدم الذهاب لبغداد بمرشحين اثنين

أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، اليوم السبت، أن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني اتفقا على عدم تكرار سيناريو 2018، فيما أشار إلى أن الاجتماعات الأخيرة بحثت مجمل القضايا في بغداد والإقليم.
وقال السورجي : إن “الاجتماعات الأخيرة بين الأحزاب الكردية شهدت مناقشة ملفات عديدة وأبرزها ملف رئاسة الجمهورية، بالإضافة إلى ملف الخلافات على مستوى إقليم كردستان”.

وأضاف، أن “الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني اتفقا على عدم الذهاب إلى بغداد بمرشحين اثنين، وسيتم الاتفاق على مرشح تسوية سواء كان من البارتي او اليكتي أو حتى مستقلا”، مبينا أن “الاختيار غير معروفاً إلى ألان”.

وأوضح القيادي في الاتحاد الوطني أنه “بكل الأحوال فان الكرد اتفقوا مبدئيا فان على عدم تكرار سيناريو 2018 “، مبينا أن “الأجواء داخل إقليم كردستان ايجابية وقد يفضي عنها حلا لازمة رئاسة الجمهورية”.

وبين السورجي، أن “هناك 42 مرشحا لرئاسة الجمهورية وبإمكان البرلمان اختيار الشخص المناسب لهذا المنصب في حال لم يتفق البيت الكردي على مرشح معين لهذا المنصب”.

وبحسب العرف السياسي فأن رئاسة الجمهورية من استحقاق البيت الكردي، إذ اتفقت الأحزاب الكردية منذ عام 2005 على تخصيص رئاسة اقليم كردستان للحزب الديمقراطي، ورئاسة الجمهورية للاتحاد الوطني، ألا أن طموح الأول بالظفر بكرسي الرئاسة وتمسك الثاني بالاستحقاق المتفق عليه، صعب من تمرير اي من مرشحي الحزبين، وعقد الأزمة في بغداد.

عن duaa

شاهد أيضاً

مدير شركة الموانئ … يتهم جهات سياسية تحاول اجهاض مشروع ميناء الفاو ومنع تشغيله

اتهم مديرشركة الموانئ فرحان الفرطوسي، الخميس، جهات سياسية بمحاولات مستمرة لإجهاض مشروع ميناء الفاو، ومنع …