أخبار عاجلة

بعد تغيير بوصلة السيادة والديمقراطي.. الاطار التنسيقي على بعد خطوة من تشكيل الحكومة

ملامح تشكيل الحكومة القادمة من الإطار التنسيقي باتت واضحة من خلال اعلان الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة موقفهم الرسمي من الاشتراك في تشكيل الحكومة،و الاطار لن يفكر الان الا في الـ 220 نائباً لتمرير منصب رئيس الجمهورية بعد انضمام الديمقراطي والسيادة معه، وتم رفع طلب رسمي إلى مجلس النواب لعقد جلسة البرلمان المقبلة للتصويت على منصب رئيس الجمهورية.

وبحسب مصادر من داخل الإطار التنسيقي فأنه اصبح على مسافة قريبة جداً من الذهاب في تشكيل الحكومة الجديدة دون معرقلات تذكر، أن ما يؤيد التنسيقي في احقيته لتشكيل الحكومة هو قرار المحكمة الاتحادية التي اقرت بعدم قدرتها على حل البرلمان الحالي ومن واجب الكتلة الأكبر المضي في تشكيل الحكومة لعدم الاستمرار في خرق المدد الدستورية والقانونية.

ومع هذه التغييرات الجوهرية في العملية السياسية فأن التحالف الثلاثي انتهى وستشهد الفترة المقبلة استئناف عقد جلسات البرلمان وانهاء الانسداد السياسي الحالي الذي بدأ منذ الانتخابات التي جرت قبل احد عشر شهراً تقريباً.

و يؤكد القيادي في الإطار التنسيقي غضنفر البطيخ، أن تحالف السيادة والديمقراطي سيشكلون الحكومة الجديدة مع الاطار التنسيقي بعد الاجتماع الذي جرى مؤخرا .ويضيف إن “الأمور تسير نحو تشكيل الحكومة الجديدة من الاطار التنسيقي وجميع القوى المشاركة في العملية السياسية”، مؤكدا أن “الاجتماع الذي جرى بين تحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردي خرج بموقف رسمي لتشكيل الحكومة القادمة مع الاطار”. مشيرا الى أنه “بعد انتهاء مراسم الزيارة الاربعينية سيستأنف عقد جلسات البرلمان من اجل المضي في الاستحقاقات الدستورية وانهاء الانسداد السياسي الحالي”.

وبعد المتغيرات الجوهرية التي حصلت يشير القيادي في تحالف الفتح محمود الحياني، الى أن جلسة مجلس النواب ستعقد يوم الـ20 من الشهر الحالي ويتم خلالها تمرير منصب رئيس الجمهورية أولى خطوات تشكيل الحكومة.ويقول الحياني أن “الاطار التنسيقي سيعمل على عقد الجلسة بعد رفع طلب رسمي وتواقيع عدد كبير من النواب من أجل المضي في تشكيل الحكومة”، مؤكدا أنه “سيتم السعي إلى تمرير منصب رئيس الوزراء ايضاً في ذات الجلسة”.ويبين، أن “الاطار التنسيقي سيذهب إلى حل البرلمان بعد تشكيل الحكومة الجديدة وتعديل بعض فقرات قانون الانتخابات والمفوضية”.

عن duaa

شاهد أيضاً

قيادي في الاطار : تغيير سعر صرف الدولار من قبل حكومة السوداني جاء بقراءة متأنية من البنك المركزي

كشف القيادي في الإطار التنسيقي جمال حسن، الاربعاء، عن وجود ثلاث إيجابيات بشأن قرار خفض …