أخبار عاجلة

المغربيون يتظاهرون امام البرلمان مناصرة للشعب الفلسطيني وضد التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي

تظاهر العشرات من مناصري القضية الفلسطينية، أمس الجمعة أمام البرلمان في الرباط ضد التطبيع مع كيان الاحتلال الاسرائيلي، وذلك بعد استدعاء الكيان سفيره في المغرب في إطار تحقيق يطاله.

وأطلق نحو مئة متظاهر هتافات منددة بالتقارب بين الرباط وتل أبيب وبالسفير الإسرائيلي في المغرب ديفيد غوفرين وبوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

کما قام المتظاهرون المغاربة بحرق العلم الصهيوني أمام مبنى البرلمان في العاصمة الرباط .

والإثنين أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية “كان” بأنّ وفدا من وزارة الخارجية توجه إلى الرباط، للتحقيق في الانتهاكات الجنسية ضدّ غوفرين. وأكد مصدر إسرائيلي لفرانس برس أن غوفرين استدعي من أجل تحقيق لم يوضح طبيعته.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية يواجه غوفرين اتّهامات باستغلال نساء محليات والتحرش الجنسي وجرائم ضد الحشمة. ويركّز التحقيق أيضا على سلسلة اختلاسات مفترضة، خصوصاً اختفاء هدية أرسلها ملك المغرب لمناسبة ذكرى تاسيس “اسرئيل” ولم يتم تسليمها إلى الحكومة كما هو معتاد.
وقال الناشط في “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع” أمين عبد الحميد في تصريح لفرانس برس “اليوم نحن أمام البرلمان احتجاجا على أفعال شنيعة ارتكبها مسؤول مكتب الارتباط الإسرائيلي في المغرب” في إشارة إلى غوفرين.

وتابع الناشط “كرامة المغرب ليست للبيع، التطبيع يحب ان يتوقف”. وجرت التظاهرة أمام مقر البرلمان في وسط العاصمة بهدوء، وفق مراسلي فرانس برس. وفي ختام التظاهرة أحرق المحتجون علما إسرائيليا.وقطع المغرب علاقاته مع كيان الاحتلال الاإسرائيلي عام 2000 على أثر الانتفاضة الفلسطينية الثانية، لكن في عام 2020 حذت الرباط حذو الإمارات والبحرين والسودان، وعمدت إلى تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال بدفع من الولايات المتحدة، مقابل اعتراف الأخيرة بـ”سيادته” على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه.

ويترافق هذا التطبيع مع تدفّق منتظم للوفود الإسرائيلية إلى المغرب. وتوجّه وزير الخارجية المغربي إلى تل أبيب في بداية السنة في إطار قمة جمعت قادة الولايات المتحدة والدول العربية التي طبّعت علاقاتها مع كيان الاحتلال .

وكان غوفرين البالغ 59 عاماً سفيراً في مصر من العام 2016 إلى آب/أغسطس 2019، وعُيّن رئيساً لبعثة مكتب الارتباط الإسرائيلي في الرباط أوائل العام 2021، قبل تعيينه رسمياً سفيراً لإسرائيل في المغرب.

عن duaa

شاهد أيضاً

بايدن يوقع على قانون مساعدات لكيان الاحتلال وأوكرانيا وتايوان بمقدار 95 مليار دولار

أقر مجلس الشيوخ الأمريكى حزمة مساعدات خارجية تبلغ 95 مليار دولار لتوفير المساعدة الأمنية لأوكرانيا …